loader

محمد حسن (أبوظبي)

تستضيف قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، صباح اليوم سباق كأس الوثبة للقدرة المخصص للإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي لمسافة 100 كلم، بمشاركة أبرز الفرسان والفارسات الذين يمثلون مختلف إسطبلات وأندية الفروسية بالدولة، وتنظم السباق الذي تستضيفه قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بالتنسيق مع اتحاد الفروسية، ورصدت 4 سيارات دفع رباعي جوائز للفائزين بالمراكز الأربعة الأولى مقدمة من القرية، فضلاً عن كؤوس لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، فيما ينال صاحب المركز الرابع سيارة.
وتقام سباقات الإسطبلات الخاصة في القرية العالمية بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تشجيعاً للإسطبلات والفارسات والفرسان، مما كان له الأثر الكبير في تطور السباقات وظهور العديد من الفارسات والفرسان المميزين، الذي أثروا السباقات، كما شكلت هذه السباقات ساحة لاكتشاف خيول مميزة تألقت بشكل لافت وسجلت حضورها الكبير.
ووضعت اللجنة المنظمة للسباق عدداً من الضوابط تم التأكيد على أهمية الالتزام بها، منها عدم وخز الجواد ومنع استخدام السوط أو أي وسيلة أخرى لجلده، والسماح لمرافقين اثنين فقط مع الفارس عند الدخول لمنطقة الفحص البيطري، والتأكيد على ضرورة التزام الفرسان بارتداء الزي المناسب للسباق، وغيرها من الضوابط التي تسعى من خلالها اللجنة المنظمة إلى توفير الأمن والسلامة للفرسان والخيول والمشاركة وتنظيم السباق بشكل جيد.
من جانبه، رحب مسلم العامري المدير العام بالمشاركين في السباق، متمنياً التوفيق للجميع بتقديم مستويات فنية عالية، مثلما يحدث في هذه السباقات، وقال: «القرية جاهزة لاستضافة وتنظيم السباق وسعداء بأن ننظم سباقا جديدا لهذه الفئة التي ظلت تشكل حضوراً فاعلاً في المنافسات». وأضاف: «دعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لسباقات الإسطبلات الخاصة حولها إلى بطولات كبرى تسعى الإسطبلات لتسجيل حضورها فيها وتدفع نخبة الفرسان الخيول من أجل المنافسة على المراكز الأولى والفوز بالجوائز القيمة التي تقدمها القرية».
وتابع: «سباقات الموسم تسير وفق البرنامج المعد لها وسط مشاركة كبيرة، وقد سعدنا كثيراً بتنظيم واستضافة مهرجان محمد بن زايد الذي تضمن سباقات السيدات والإسطبلات الخاصة وكأس محمد بن زايد في الشوط الرئيسي الذي اختتم الأسبوع الماضي، وحقق نجاحات كبير على الصعد كافة، من أعداد قياسية في المشاركة وتفاعل وزخم كبيرين».

البلوشي حامل اللقب
يحمل الفارس سعيد سالم البلوشي لقب النسخة الماضية من السباق، الذي أقيم بمشاركة 102 فارس وفارسة، ونجح في تحقيق اللقب بعد أن قطع المسافة الكلية للسباق على صهوة «كويلمبو» من إسطبلات الدربي بزمن قدره 3:42:30 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ في المرحلة النهائية 32.4 كلم/‏ساعة.
وجاء في المركز الثاني خليفة محمد سعيد الخييلي على صهوة «سلفر دي لاريدو»، من إسطبلات الخييلي، بزمن قدره 3:42:48 ساعة، فيما حل في المركز الثالث سالم مبارك بن حم على صهوة «ماتيا دي كافلون» من إسطبلات بن حم بزمن قدره 3:47:53 ساعة.

«كويلمبو».. بطل دون خبرة
غَير بطل النسخة الماضية الجواد «كويلمبو» لإسطبل راشد الدربي، مفهوماً راسخاً لدى الكثير من المدربين، بأن الجدارة دائماً في سباقات القدرة للخيول صاحبة التجربة والخبرة، وذلك بفضل فوزه الرائع، حيث حقق «كويلمبو» «7 سنوات» اللقب من أول مشاركة رسمية، ليدحض الجواد القوي بفوزه الرائع اعتقاد لجان الاتحاد الدولي للفروسية.

اخترنا لك