loader

أبوظبي (الاتحاد)

تنطلق في الثانية ظهر اليوم، بطولة الإمارات الوطنية لجمال الخيول العربية 2020 التي تستمر لمدة 5 أيام، في ميدان قفز الحواجز بنادي أبوظبي للفروسية، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإشراف الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، نائب رئيس جمعية الخيول العربية، ويشارك في البطولة 450 من الخيول العربية الأصيلة، تعود لنحو 190 مالكاً ومربطاً.
تبدأ فعاليات اليوم الأول بفئة المهرات عمر سنة التي تم تقسيمها إلى 3 أشواط «أ، ب، ج»، يعقبها الأشواط «أ، ب» من الفئة الثانية للمهرات عمر سنتين، ثم شوط فئة المهرات بعمر 3 سنوات «أ»، بينما يقام الشوط «ب» في اليوم الثاني الذي يشتمل أيضاً على أشواط الأفراس وعددها 5 «أ، ب، ج، د، هـ».
ويشهد اليوم الثالث أشواط فئة الذكور، حيث تستهل الفعاليات بالأمهار عمر سنة، وهو مقسم إلى 3 أشواط «أ، ب،ج»، ثم الأشواط «أ، ب» للأمهار عمر سنتين، ويختتم اليوم بالشوط «أ» للأمهار عمر 3 سنوات، وتستهل فعاليات اليوم الرابع «الجمعة» بالشوط «ب»، وهو المكمل لفئة الأمهار عمر 3 سنوات، تليه أشواط الفحول «أ، ب، ج، د، هـ».
وتختتم الفعاليات السبت، بأشواط البطولات الست وهي المهرات عمر سنة، والمهرات عمر 2 و3 سنوات، والأفراس، والأمهار عمر سنة، والأمهار عمر 2 و3 سنوات، والفحول، ويشهد الختام أيضاً جوائز خاصة، هي جائزة الشيخ زايد بن سلطان، وكأس الإمارات.
ويتم تحكيم الخيول، من خلال خمسة أنظمة أساسية موضوعية تعتمد في التقييم، وتشتمل على الآتي: الهوية العربية/‏‏ الرأس والعنق/‏‏ الجسم والانسياب/‏‏ القوائم/‏‏ الحركة، وتتأهل الخيول الحائزة المركزين الأول والثاني في جميع أشواط الفئات العمرية، للمشاركة في البطولات لإحراز لقب البطل الذهبي، والبطل الفضي، والبطل البرونزي.
وأكد محمد الحربي، مدير عام الجمعية، أن برنامج مسابقات عروض الجمال يمضي بصورة طيبة، ووفق ما هو مخطط له، تنفيذاً للتوجيهات السديدة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والإشراف والمتابعة من الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، نائب رئيس الجمعية.
وقال: «نسخة هذا الموسم من بطولة الإمارات الوطنية، ستشهد زيادة في الجوائز المرصودة، كما تتميز البطولة أيضاً بجودة الخيول، حيث كان تركيزنا على الخيول الأفضل، ما أدى لتقليل عدد المشاركات قليلاً».

اخترنا لك