loader

برلين (د ب أ)

ذكر تقرير نشرته رابطة الدوري الألماني، أن اللاعبين الشباب يجدون صعوبة كبيرة في المشاركة لأوقات كافية بمباريات الدوري الألماني «البوندسليجا».
وأوضح التقرير أن اللاعبين الشباب، تحت 21 عاماً، شاركوا في 3 % فقط من وقت اللعب المتاح في البوندسليجا هذا الموسم.
وشهدت نسبة مشاركة اللاعبين الشباب تراجعاً واضحاً، حيث بلغت 8. 4 % في الموسم الماضي بأكمله، وبلغت نسبة مشاركتهم 8. 7 % في موسم 2017/‏‏ 2018، حيث شملت هذه الإحصائية جميع اللاعبين البالغ عمرهم 21 عاماً أو أقل.
وقال انسجار شفينكر مدير رابطة الدوري الألماني: «هذا جرس إنذار».
وأضاف: «نشعر بأن إمكانيات مواهبنا الشابة ينبغي تطويرها بشكل كبير، ونحن في محادثات مكثفة مع الاتحاد الألماني.
من جانبه، أكد كريستيان شيفرت رئيس رابطة الدوري الألماني السابق، إنه يتعين على كرة القدم الألمانية الحذر، حتى لا تصبح بعيدة عن منافسيها الدوليين.
وأوضح شيفرت أن التطورات في السنوات القليلة الماضية، خاصة في عمل فرق الشباب، يعني أن الكرة الألمانية تحتاج لتغيير وضعها.
وقال شيفرت، خلال حفل الرابطة الألمانية لكرة القدم لاستقبال العام الجديد في مدينة أوفنباخ: «أمامنا الكثير لنلحق به، من دون أعذار أو أسباب، عندما يتعلق الأمر بتدريب المواهب المتميزة الشابة».
وأكد شيفرت أن الأمر متعلق برابطة الدوري الألماني والاتحاد المحلي للعمل على إعادة وضع ألمانيا على قمة اللعبة، وذلك بعدما جاء التحذير من المنتخب الوطني قبل 18 شهراً، عندما ودع منافسات بطولة كأس العالم 2018 من دور المجموعات. وتابع: «العودة من جديد، لنكون الأفضل في العالم، ليس هدفاً رياضياً فقط بالنسبة للمؤسستين، ولكنه أيضاً ضرورة اقتصادية».
وأشار إلى أن الرابطة، التي تمثل الأندية المحترفة بالبلاد وعددها 36 نادياً، ستكافح لاتخاذ مواقف واضحة حول القضايا الكبيرة مثل التطرف السياسي.
وتخطط رابطة الدوري الألماني لتقليص الحد الأدنى لمعدل أعمار اللاعبين المحترفين، والمقدر حالياً بـ18 عاماً، وهو ما يمنح يوسوفا موكوكو الذي سيكمل السادسة عشرة من عمره في نوفمبر المقبل، حق المشاركة مع فريقه بروسيا دورتموند، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ البوندسليجا، محطماً بذلك الرقم القياسي السابق والمسجل باسم التركي توري شاهين، والذي خاض أول مباراة له في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم وهو في سن 16 عاماً و335 يوماً.
ولكن هذه الخطوة تتطلب موافقة الجمعية العمومية لرابطة الدوري الألماني التي تضم 36 نادياً من دوري الدرجتين الأول والثانية، بينها بايرن ميونيخ، حظيت بترحيب كارل هاينز رومينيجه رئيس مجلس إدارة البايرن.

اخترنا لك