loader

أبوظبي (وام)

مع نهاية مباريات الجولة الـ 15 من الدوري السعودي للمحترفين، اختتمت منافسات الدور الأول من تلك المسابقة المهمة على المستويين العربي والآسيوي، بعد أن ساهم تتويج الهلال السعودي بطلاً لدوري أبطال آسيا في النسخة الأخيرة، في صعود ترتيب الدوري السعودي في تصنيف الاتحاد الآسيوي ليحتل المرتبة الأولى عربياً والثالثة آسيوياً بعد الدورين الصيني والياباني.
ومع انطلاق صافرة النهاية بانتهاء لقاءات الدور الأول برزت الكثير من الأرقام والإحصاءات المهمة، التي تعطي مؤشرات ومدلولات حول قوة البطولة والمنافسة، حيث تجاوز العدد هذا العام رقم المليون مشجع في مدرجات المباريات، بعد القرارات الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بتخصيص نسبة 50 ألف مقعد من المدرجات للعائلات بمتوسط يبلغ 16.5% من إجمالي عدد المقاعد في الملاعب، التي تستضيف مواجهات المسابقة، والسماح لدخول السيدات لمشاهدة المنافسات.
ومع انطلاق صافرة البداية في الدوري للموسم الرياضي 2019 - 2020 في 22 أغسطس، بدأ معها 16 نادياً رحلة جديدة مع البحث عن الأرقام الجماعية والفردية، حيث شكل كل نادٍ ملامح مشواره خلال 15 جولة مضت، وخاضت الفرق خلالها 120 مواجهة نتج عنه تسجيل 341 هدفاً، بمعدل 2.84 هدف للقاء الواحد، سجل منها 46.6%/‏ بالقدم اليمنى، مقابل /‏26.8%/‏ باليسرى، و20.5% بالرأس، فيما جاءت الدقائق من 76 إلى 90، كأعلى نسبة تهديف بواقع 24.1%، فيما سجلت الدقائق الـ 15 الأولى أقل معدلات التهديف بواقع 12.5%..
وبلغ متوسط الحضور الجماهيري في مباريات كل جولة نحو 68500 مشجع، كما أنه تمت أكثر من مليوني مشاهَدة لمواجهة الهلال والنصر في الجولة الثامنة عبر منصة اليوتيوب، كأكثر المواجهات لهذا الموسم من حيث عدد المشاهدة، فيما جاء لقاء الأهلي والاتحاد في المرتبة الثانية مسجلاً أكثر من 1.08 مليون مشاهد.
وتضم قوائم الأندية السعودية أكثر من 100 لاعب أجنبي تم قيدهم في قوائم الـ 16 نادياً، بينهم لاعبون سبقت لهم المشاركة في كبرى الدوريات الأوروبية مثل الإنجليزي والإسباني والإيطالي والفرنسي، وفي ظل سماح اللائحة بتواجد 7 لاعبين أجانب في كل نادٍ.
كما تشير الإحصاءات إلى أنه أكثر من 40 جنسية تنوعت بين قارات العالم حضرت في قائمة المحترفين الأجانب لهذا الموسم في الدوري السعودي، من بينها إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وتشيلي، والبرازيل، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، ومصر، والمغرب، وتونس، والجزائر، والكاميرون. كما أن عدد المدربين الأجانب في الدوري السعودي بلغ 15 مدرباً ينتمون إلى 12 دولة من بينها إسبانيا، والبرتغال، وتونس، والأوروجواي، ورومانيا، فيما يوجد مدرب وطني واحد هو خالد العطوي مدرب نادي الاتفاق. ويعتبر فريقا أبها وضمك، هما الناديان اللذان يشاركان لأول مرة في دوري المحترفين منذ تأسيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين.

اخترنا لك