loader

محمد حسن (دبي)

بمشاركة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، تنطلق صباح اليوم فعاليات النسخة الثانية من سباق خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل، بمحافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ضمن «ملتقى الفرسان 2020»، والذي تنظمه الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية. ويتطلع فرسان الإمارات المشاركون في السباق، إلى مواصلة إنجازاتهم وعروضهم القوية التي حققوها في النسخة الماضية، حيث أكمل الفريق المشارك تجهيزاته لتقديم مستويات مميزة، تليق بسمعة الدولة في رياضة سباقات القدرة. ويقود سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، الفرس «عطوفة دو لاب» من إسطبلات «أف 3»، فيما يمتطي حامل اللقب الفارس سالم ملهوف الكتبي «الكالي فيجوال» لإسطبلات «أم 7»، أما وصيف النسخة الماضية الفارس عبدالله غانم المري فيقود «رحيل» لإسطبلات «أف 3»، ويشارك صاحب المركز الثالث سيف أحمد المزروعي مع نفس الجواد الذي حقق به هذا المركز وهو «رازوباك ميكانو» لإسطبلات «أم أر أم». ومن المتوقع مشاركة نحو 206 فرسان من 17 دولة، في السباق الذي تبلغ مسافته 120 كيلومتراً، ويحمل تصنيفاً دولياً «نجمتين»، ويقام السباق على 4 مراحل تبلغ مسافة الأولى 40 كلم، والثانية لمسافة 35 كلم، والثالثة لمسافة 25 كلم، والرابعة لمسافة 20 كلم. وأجريت أمس عمليات الفحص البيطري للخيول المشاركة وأوزان الفرسان في قرية القدرة الخاصة بالسباق، وأجرى الفرسان تدريبات خفيفة للخيول على مسارات السباق، للتعرف على تفاصيلها قبل خوض التحدي الكبير. ويتنافس الفرسان في نسخة هذا العام من السباق على جوائز مالية يبلغ مجموع قيمتها 15 مليون ريال سعودي، وهي من أكبر الجوائز لهذا النوع من السباقات من حيث القيمة في المملكة. وشهدت نسخة العام الماضي من سباق كأس خادم الحرمين الشريفين مشاركة أكثر من 200 فارس يمثلون 12 دولة، وهي دولة الإمارات، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، مصر، فرنسا، إيطاليا، الأردن، الكويت، عُمان، السودان، إسبانيا، الأوروجواي.
وأقيم السباق في أجواء معتدلة ساهمت في نجاح السباق وخروجه بصورة رائعة، وتمكن نحو 76 فارساً في إكمال السباق حتى نهايته، فيما استبعدت اللجنة الطبية بقية الخيل.
وشهدت النسخة الأولى لكأس خادم الحرمين الشريفين التي أقيمت في فبراير الماضي، هيمنة فرسان الإمارات، حيث احتكروا المراكز العشرة الأولى من السباق، ويحمل الفارس سالم حمد ملهوف الكتبي، لقب النسخة الماضية، بعد أن توج على صهوة الجواد «بلاك ريدج انديجو» لإسطبلات «أم 7»، مسجلاً زمناً قدره 4:25:43 ساعة، واحتل المركز الثاني بفارق جزء من الثانية الفارس عبدالله غانم المري على صهوة الجواد «وميض» لإسطبلات «أف 3»، وجاء في المركز الثالث الفارس سيف أحمد المزروعي على صهوة الجواد «رازور باك ميكانو» لإسطبلات «أم أر أم»، مسجلاً زمناً قدره 4:25:44 ساعة.

اخترنا لك