loader

العلا (وام)

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على عمق العلاقات الأخوية والروابط التاريخية بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، مهنئاً سموه القيادة السعودية الرشيدة على كل ما حققته المملكة حتى اليوم من إنجازات في إطار «رؤية 2030» مع التركيز على قطاعات حيوية عدة تشكل محاور مهمة للتنمية المستدامة بما في ذلك القطاع الرياضي.
جاء ذلك خلال حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم صباح أمس بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمّل، التي أقيمت في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية الشقيقة بمشاركة نخبة من فرسان دول العالم.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الناموس لحمدان بن محمد فوزه في بطولة خادم الحرمين الشريفين للقدرة في محافظة العلا بالمملكة.. فرحتنا بزيارة المملكة ولقاء أحبابنا اليوم أكبر من فرحة الفوز .. أدام الله المحبة والأخوة».
وشهد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تتويج الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بطلاً لكأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمّل ممتطياً صهوة الفرس «عطوفة دي لاب» لإسطبلات اف 3 مسجلاً زمناً وقدره 4.35.13 ساعات، واحتل المركز الثاني الفارس سيف أحمد المزروعي على صهوة الجواد «رازورباك ميكانو» لإسطبلات «ام ار ام» مسجلاً زمناً قدره 4.35.13 ساعات، واحتل المركز الثالث الفارس سعيد أحمد جابر الحربي على صهوة الجواد «الهمبرة لطيف» لإسطبلات «اف 3»، مسجلاً زمناً قدره 4.3514 ساعات.
وكان صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد تابع مشاركة فرسان الإمارات بقيادة الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، في البطولة التي تعد واحدة من أهم وأغلى البطولات على مستوى العالم والشرق الأوسط وشمالي أفريقيا وتقام للعام الثاني على التوالي بتنظيم من الهيئة الملكية لمحافظة العُلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية لمسافة 120 كم وتحت شعار «ملتقى الفرسان».
وأقيم السباق ضمن الفعاليات المقامة في «شتاء طنطورة» بمحافظة العلا، والذي تهدف من خلاله الهيئة الملكية لمحافظة العلا إلى تسليط الضوء على تراث المنطقة الأثرية الذي يعود إلى آلاف السنين في شمال غربي المملكة باعتبارها وجهة سياحية استثنائية للتراث والفنون والثقافة والرياضة.
يذكر أن السباق خصص لفئة النجمتين المعترف بها من الاتحاد الدولي للفروسية لمسافة 120 كلم على مدى أربع مراحل مرت عبر جبال العلا فائقة الجمال، وذلك وفق مسار تقني يمتد بين الصحراء والجبال بمشاركة عشرات الفرسان من حول العالم. حضر البطولة سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية، والشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان سفير الدولة لدى المملكة العربية السعودية، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي، وسعيد حميد الطاير رئيس مجلس إدارة ميدان.

حمدان بن محمد: شعار السعودية نحمله في قلوبنا
قال سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، إن قرار مشاركته في السباق اتخذه منذ العام الماضي خلال النسخة الماضية عندما وعد بأن يشارك. وعن السرعات في السباق، قال سموه «إن كل أرضية تتطلب تعاملاً معيناً من ناحية السرعة، وأرضية العلا صعبة وتحتاج لأسلوب مختلف»، وأضاف سموه في تصريحات تلفزيونية: «السعودية تتطور بشكل يومي وليس سنوي، وأبهرنا الإخوة بحسن التنظيم في هذا السباق، الفرحة ليست بالفوز ولكن بالمشاركة، وارتداء شعار السعودية، ليس في اللبس الذي نرتديه ولكن نحمله في قلوبنا، وهذا شرف لنا».
وعن أيهما أفضل له، المشاركة أم متابعة السباق؟ قال سموه «إن المشاركة أفضل، فيها حماس، خاصة أنه يحب الخيل، فعندما يكون في السيارة يصاب بالملل، لكن عندما يكون على ظهر الخيل فإنه يستمتع»، وأشاد سموه بدور الإعلام الإماراتي في رياضة القدرة، ودعا إلى عكس الصورة الإيجابية للرياضة، مضيفاً أن البحث عن الصورة السلبية سهل، لكن عكس الصورة الإيجابية هو الأفضل، وغرّد سمو الشيخ حمدان بن محمد على حسابه الشخصي في «تويتر» قائلاً: «للمملكة.. شكراً من القلب».

مكتوم بن محمد: دام عز قيادتينا وشعبينا
قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «فوز أخي حمدان بن محمد ببطولة خادم الحرمين الشريفين للقدرة في محافظة العلا ببلدنا الثاني السعودية فخر لنا جميعاً، والأجمل من الفوز، المحبة الكبيرة التي لمسناها وسط أهلنا في السعودية. دام عز قيادتينا وشعبينا، ودامت المحبة في القلوب. الإمارات والسعودية معاً.. دائماً وأبداً».

الريسي: إنجاز متفرد
ثمّن اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، رئيس اتحاد الفروسية والسباق، حضور ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، فارس العرب الأول، لسباق كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، للقدرة، مشيداً بقيادة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، لفرسان الإمارات في السباق، وإحراز سموه اللقب بإنجاز متفرد، وسيطرة فرسان الإمارات على المراكز الأولى. وهنأ الريسي، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بفوزه بالسباق، وتحقيق إنجاز جديد لرياضة القدرة بالإمارات، وقيادته البارعة لفرسان الدولة في هذا الحدث الكبير، الذي شارك فيه عدد كبير من الفرسان العالميين. وقال: هذا الوجود والمشاركة الرفيعة منحا الحدث زخماً إضافياً، لتظاهرة رياضية كبرى، مشيراً إلى أن ما يحققه فرسان الإمارات في كل مشاركاتهم، هو تأكيد على ريادتهم في هذه الرياضة، وبلوغهم أعلى الدرجات من الخبرة والمهارة والتفوق.

«عطوفة» تكتب التاريخ
كان اختيار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم للفرس القوية «عطوفة دي لاب» موفّقاً وحكيماً لأنه ليس كل الخيول الفائزة في الإمارات يمكنها النجاح في سباق خادم الحرمين الشريفين بسبب منطقة العلا وأرضيتها. «عطوفة دي لاب» كتبت تاريخاً جديداً لخيول الإمارات، بدأت منذ العام 2016 عندما اجتازت السباقات التأهيلية، ثم كانت بدايتها مع سباق الفهيدي في نفس العام ونجحت في إكمال السباق. أما بدايتها مع الصدارة فقد كانت في نسخة 2017 مع سباق جميلتي للأفراس وحلت ضمن العشرة الأوائل، وشاركت بعدها في سباق برقاء وجاءت ثانية، ثم واصلت تألقها في سباق سيح السلم لتسجل فوزها الأول. وحققت «عطوفة» التي تبلغ من العمر 11 عاماً، نتائج مميزة أبرزها الفوز بلقب سباق السيدات ضمن مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة.

توب 10
1- سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
2- سيف المزروعي
3- سعيد أحمد الحربي
4- عبدالله غانم المري
5- جاكوين ستيرلنج
6- الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم
7- سعيد الخياري
8- أحمد سالم السبوسي
9- سالم سعيد العويسي
10- فيدريكو فيرير

200
شارك أكثر من 200 فارس يمثلون 17 دولة، وهي الإمارات والمملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، والكويت والأردن ومصر وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا والصين وباكستان والبرتغال وسلوفاكيا والسودان وتونس والأوروجواي.