loader

معتصم عبدالله (دبي)

شكلت انتقالات «اللاعبين المقيمين» السوق الأكثر رواجاً في «الميركاتو الشتوي» للموسم الحالي 2019- 2020، على صعيد أندية دوري الخليج العربي، ليصل إجمالي الصفقات المبرمة خلال «الميركاتو» الذي انطلق في 7 يناير الماضي، واستمر حتى 3 فبراير الحالي، إلى 19 لاعباً، في صفوف 10 أندية سعت لتدعيم صفوفها على مستوى الفريقين الأول وتحت 21 عاماً، مقابل لاعب وحيد في قائمة فريق تحت 19، حظي بفرصة المشاركة مع الفريق الأول في اتحاد كلباء.
وشكل اللاعب البرازيلي الأكثر طلباً في «الميركاتو الشتوي» للمقيمين بالتعاقد مع 8 لاعبين من «أبناء السامبا»، مقابل 11 لاعباً من 11 جنسية أخرى شملت كوت ديفوار، صربيا، إيطاليا، أوزبكستان، رومانيا، تونس، الأرجنتين، فرنسا، نيجيريا، تنزانيا، مصر.
واقتصرت الانتقالات الداخلية للاعبين المقيمين، على سبيل الإعارة، على لاعبين فقط، بانتقال الصربي رادوفانيتش من العين إلى اتحاد كلباء، والبرازيلي رافائيل دوسانتوس من الشارقة إلى خورفكان، وتم تقييد الـ19 لاعباً، بواقع 7 لاعبين في الفريق الأول، مقابل 12 لاعباً في فرق تحت 21 عاماً وتحت 19 عاماً.
ومنح التعديل على اللوائح قبل انطلاقة الموسم الحالي، الأندية الحق في التعاقد مع لاعبين مقيمين في فئة الشباب، شريطة أن يكونوا مواليد العام 2000 وما فوق، الأمر الذي أسهم في زيادة عدد معدلات قيد اللاعبين المقيمين، علماً بأن تجربة اللاعب المقيم في المسابقات المحلية ودوري الخليج العربي 2019- 2020 دخلت موسمها الثاني على التوالي، ضمن الفئات التي تشمل «أبناء المواطنات وحملة الجوازات، المواليد، بجانب المقيمين».
وتنص لوائح مشاركة اللاعب المقيم في دوري الخليج العربي، وحسب التعميم السنوي الصادر عن لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، بجانب شروط انتقالات اللاعبين لموسم 2019- 2020، أن تتضمن القوائم 6 لاعبين حداً أقصى من فئتي مواليد الدولة والمقيمين، بواقع 3 لاعبين لكل فئة.
وضمت قوائم أندية دوري الخليج العربي لموسم 2019- 2020، مع نهاية «الميركاتو الصيفي» في 30 سبتمبر الماضي، 33 لاعباً مقيدين في صفوف الفريقين الأول «11 لاعباً»، وتحت 21 عاماً «22 لاعباً» في 13 نادياً، مقابل 19 لاعباً في «الميركاتو الشتوي».
وبرز خلال «الميركاتو الشتوي» للاعبين المقيمين، ناديا الوحدة واتحاد كلباء، بتعاقد الأول مع أربعة لاعبين جدد، والثاني مع 5 لاعبين، حيث ضم «العنابي» البرازيلي لوكاس بيمنيتا، الروماني ميهاي مانولي، التونسي علاء الدين زهير، والأرجنتيني بيدرو خافيير، فيما تعاقد «النمور» مع الصربي رادوفانيتش المعار من العين، المدافع الإيفواري كريست ألفونس، والبرازيليين ماتيوس باربوسا، وجابريل كوتو، بجانب المصري أسامة الشال.

البصمة الأولى
فرض لوكاس بيمنيتا المدافع البرازيلي في الوحدة، والمصري أسامة الشال لاعب اتحاد كلباء نجوميتهما ضمن «الجولة 15» لدوري الخليج العربي بـ «البصمة الأولى»، وقادت رأسية لوكاس «العنابي» للتفوق أمام مضيفه الجزيرة في «ديربي العاصمة»، فيما سجل الشال هدف «النمور» الوحيد أمام الشارقة 1-3.

اخترنا لك