loader

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

أعلن مجلس أبوظبي الرياضي تفاصيل النسخة السادسة من بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون التي ينظمها خلال الفترة من 5 إلى 7 مارس المقبل، بمشاركة 180 من نخبة
رياضيي الترايثلون في العالم، بينهم المصنفون الـ10 الأوائل وأفضل 9 رياضيات في العالم.
وتكتسب نسخة أبوظبي أهمية خاصة، لأنها تمثل خطوة مهمة جداً في سباق حصد النقاط الذي يستمر حتى مايو المقبل، للتأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020، كما تشهد سباقاً خاصاً للرياضيين أصحاب الهمم الذين سيتنافسون للتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية و«البارا أولمبيك» التي ستقام يوليو المقبل في طوكيو.
جاء الكشف عن ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر مجلس أبوظبي الرياضي، وتحدث فيه عارف العواني الأمين العام للمجلس، وعبدالملك جاني الأمين العام لاتحاد الترايثلون المحلي، وحمد عبدالله المحياس نائب الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للضمان الصحي، الراعي الرئيس للبطولة، وجاري ماريشيا مدير الفعاليات في البطولة.
ويبرز بين المشاركين جوناثان بروانلي الحاصل على ميداليتين ذهبيتين في الألعاب الأولمبية، في حين يسعى شقيقه أليستير بروانلي، إلى نيل ميداليته الأولمبية الذهبية الثالثة، كما يشارك جميع حاملي لقب بطولة أبوظبي السابقين وهم خافيير جوميز، وهنري شومان، والفائز بثلاث ميداليات ماريو مولا، وحامل لقب بطل العالم فينسنت لويس، إلى جانب مجموعة من المواهب الشابة، من بينهم أليكس يي ذو (21 عاماً)، وصيف النسخة الماضية.
ومن السيدات، تتصدر المشهد كاتي زافيريس، بطلة العالم للترايثلون وحاملة لقب بطولة أبوظبي، إلى جانب أربع من أصل خمس لاعبات حملن لقب بطولة أبوظبي، وهن: رايتشل كلامر، وآندريا هيويت، وجودي ستيمبسون، وتنضم إليهن نيكولا سبيريج وفيكي هولاند، حاملات الميداليات الفضية والبرونزية في أولمبياد ريو 2016.
وتقام خلال الحدث العالمي الكبير، النسخة الأولى من بطولة كأس «بارا ترايثلون» العالمي الخاص بالرياضيين المحترفين من أصحاب الهمم، 70 مشاركاً مع 12 فئة تشمل جميع الرياضيين أصحاب الهمم.
وتضم قائمة المشاركين جيتز بلات الفائز بذهبية الأولمبياد الخاص في ريو دي جانييرو 2016، ومارتن شولز الحائز ذهبية الأولمبياد نفسه، والفنلندية ليزا ليلجا الفائزة ببطولة «بارا ترايثلون» إدمنتون العالمية للمحترفين 2017، والفرنسي أليكسيس هانكوينكانت بطل العالم الحالي، والإسبانية سوزانا رودريجز الفائزة أيضاً ببطولة الـ «بارا ترايثلون» العالمية عن فئة الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى الدنماركي سيباستيان إنجوالد الذي يُقيم ويتدرب في الدولة وفي قائمة الانتظار عبدالله الغافري وبدر عباس نجوم منتخبنا الوطني الذين يأملون في الحصول على فرصة المشاركة في خط البداية.
وأكد عارف حمد العواني، أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي، أن المشاركة الكبيرة للأبطال والمصنفين، تعكس المرتبة العالمية المرموقة التي تحظى بها بطولة أبوظبي في افتتاحية موسم الترايثلون الدولي، وتبرز أهميتها ودورها في تصنيف الأبطال المشاركين بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020.
وقال: البطولة استطاعت منذ انطلاقتها في عام 2015، تحقيق تطورات ونجاحات استثنائية، نفخر ونفاخر بها العالم في ظل مشاركة نخبة الأبطال في العالم، بجانب المشاركة المجتمعية الكبيرة والمؤشرات التي تميزت بها محطات أبوظبي في موسم الترايثلون العالمي، ومع دخولنا لتنظيم النسخة السادسة، نسعى لتقديم محطة استثنائية جديدة، بصفتها البطولة الافتتاحية لموسم بطولات الاتحاد الدولي للترايثلون، والمساهمة بتسليط الضوء على المكانة العالمية لأبوظبي التي باتت الوجهة المفضلة لنخبة الفعاليات الرياضية العالمية، وعكس خططنا الدؤوبة لاستضافة نهائيات بطولة العالم للترايثلون 2022 التي من المتوقع أن يصل عدد المشاركين فيها لأكثر من 7500 رياضي من كافة أنحاء العالم.
قال حمد عبدالله المحياس نائب الرئيس التنفيذي لـ «ضمان»: الحضور المميز لمجموعة من الأبطال واللاعبين الذين يتمتعون بقدر عالٍ من اللياقة والروح الرياضية، يسهم في إلهام المجتمع وتشجيعهم على المشاركة في البطولة، فقد حققت البطولة خلال العام الماضي نجاحاً استثنائياً في هذا الإطار، حيث شارك 2600 شخص في فئتيّ الهواة والمبتدئين.
وأضاف: سنشهد 19 فئة من المنافسات، إلى جانب فئة سباق دواثلون، ما يؤكد أن البطولة تسهل على المهتمين خلال العام الجاري فرص المشاركة، واستقطاب مختلف فئات الجمهور لمتابعة المنافسات التي ترفع من مستويات التشويق.

الحدث: بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون
النسخة: السادسة
الزمان: من 5 إلى 7 مارس 2020
المكان: جزيرة ياس
عدد المحترفين العالميين: 180
أصحاب الهمم المحترفين: 70 رياضياً
عدد السباقات في الحدث: 19 سباقاً
عدد المشاركين في النسخ الـ5 الماضية: 12500 رياضي
المشاركون في النسخة الماضية: 2600 رياضي من 55 دولة
عدد الزوار والمشجعين العام الماضي: 12 ألف زائر
المتابعون عبر التلفزيون والمنصات الرقمية حول العالم: 15 مليون مشاهد

اخترنا لك