loader

العين (وام)

بهدف بث الوعي الصحي والرياضي لدى المرأة وإظهار العناصر الغذائية الصحية، التي يجب التركيز عليها عند تناول الأطعمة والاهتمام بالرياضة باعتبارها الأساس في حياة المرأة، نظمت لجنة الإمارات للرياضة النسائية بالتعاون مع أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية والاتحاد النسائي العام ووزارة التربية والتعليم ومستشفى إن إم سي - العين، بمقر نادي العين للسيدات ندوة بعنوان «الرياضة صحة وسعادة».
وأكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية، أن الصحة الغذائية والرياضة عنصران هامان ينبغي الحفاظ عليهما وممارستهما بانتظام، للحفاظ على حياة الإنسان والمرأة تحديداً لتحيا بصحة جيدة وتربي أولادها على العادات الصحية والرياضية التي تفيدهم في حاضرهم ومستقبلهم.
وأوضحت أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، تؤكد دائماً أن الرياضة تفتح أبواب السعادة للأسرة والمجتمع، لذا فإنها تشجع المرأة دائماً على ممارسة الرياضة، لتسهم في بناء مجتمع متوازن بدنياً وصحياً، بالإضافة إلى تشكيل الشخصية ومنحها الثقة بالنفس في مواجهة مواقف الحياة المختلفة والتعامل معها بهدوء وسلاسة».
وأضافت رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية،: «نحن في مجتمع رياضي يشجع على ممارسة الرياضة، إضافة إلى العديد من المبادرات الإيجابية والمؤتمرات الهادفة التي تسهم في تعزيز مكانة المرأة على خريطة الرياضة محلياً وعربياً وعالمياً.. فالرياضة في هذا الوطن ثقافة وأسلوب حياة وتغرس في الأجيال الكثير من القيم التربوية والمفاهيم الاجتماعية والصحية».
وتحدثت في بداية الندوة الدكتورة عزة محمود عن الرياضة، وقالت: «تحسين صحة القلب والذاكرة يعتمد على الرياضة، حيث كشفت دراسة حديثة أن للأنشطة الرياضية تأثيراً مباشراً على مستوى السعادة، وتحسين المزاج».
وأضافت: «أثبتت دراسة حديثة لباحثين في جامعة ميشيجان الأميركية، أن الأشخاص الذين يمارسون نشاطاً بدنياً مرة واحدة في الأسبوع أكثر سعادة ممن لا يمارسون أي نشاط بدني، وكلما ازداد النشاط البدني زادت نسبة السعادة، وذلك بسبب إطلاق الجسم لهرمون الأندروفين «هرمون السعادة»، والذي يفرزه الجسم أثناء ممارسة الرياضة.
وتحدثت سارة عمر اختصاصية التغذية، حول تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة يعد المفتاح لنظام غذائي صحي ومتوازن، لأن كل نوع من الأطعمة يحتوي على مزيج فريد من العناصر الغذائية وهي الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن ونوهت إلى المجموعات الغذائية الخمس الرئيسية وهي الحبوب والفواكه والخضراوات والألبان والبروتينات ودورها في تعزيز صحة الإنسان.

اخترنا لك