loader

دبي (الاتحاد)

تشهد النسخة الحالية من دوري الأبطال التي تنطلق اليوم، وتعتبر الأخيرة في الشكل الحالي، تحقيق رقم قياسي غير مسبوق، وهذه المرة بعد زيادة الاتحاد الآسيوي مكافآت البطولة مبلغاً إضافياً يقدر بـ500 ألف دولار، ليصل إجمالي مكافآت البطولة من المباراة الأولى لكل الفرق وحتى النهائي 30 مليون دولار، بعدما كان 29.5 مليون. وتأتي تلك الإضافة، بعدما تم تعديل المسابقة واستحداث المركز الثالث، والذي سيجمع بين الخاسر في قبل النهائي بالشرق والغرب، ليخوض مباراتين بطريقة الذهاب والإياب في توقيت مباريات النهائي نفسه في نوفمبر المقبل، لحسم نصف مقعد مؤهل لمواجهة بطل أوقيانوسيا، في مباراتين أيضاً خلال ديسمبر، والفائز سيتأهل لمونديال الأندية في الصين 2021.
وبحسب تصور الاتحاد الآسيوي، ستعتبر تلك الإضافة، المتعلقة بمكافآت المركز الثالث، وتكاليف السفر والتنقلات والتنظيم، وغيرها من الأمور اللوجستية بتلك المباريات الإضافية.
ويعتبر هذا التعديل في المكافآت المالية وزيادتها بشكل كبير، هو الرابع في مسيرة البطولة، حيث كان قد بلغ خلال نسخة 2019، مبلغ 29.5 مليون دولار، للمرة الأولى في تاريخ البطولة، بدلاً من 25 مليوناً، كما كانت في نسخة 2018.
وبهذه الزيادة يكون مجموع الجوائز المالية لدوري الأبطال قد تم رفعه مرتين في منذ 2017 وحتى 2019، حيث كانت نسخة 2017 قد شهدت إجمالي الجوائز بـ20 مليوناً، وقفزت إلى 25 مليوناً مع نسخة 2018، بينما وصلت في النسخة التي تنطلق اليوم 30 مليون دولار، وذلك في إطار خطة وضعها الاتحاد القاري، لمضاعفة قيمة جوائز البطولة، بشكل تدريجي قبل إقرار رقم ضخم مع نسخة 2021، والتي يتوقع أن تشهد رصد مبلغ مالي ضخم يضاعف من قيمة الجوائز الإجمالية لأكثر من 40 مليون دولار على الأقل، لاسيما بعد نجاح الاتحاد القاري في إعادة بيع حقوق البث والرعاية لبطولاته عن شرق آسيا بقيمة وصلت لـ3.2 مليار دولار لمدة 8 سنوات، من 2021 وحتى 2028.
وكشفت إدارة المسابقات بالاتحاد الآسيوي، أن النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا التي تنطلق اليوم، ستشهد زيادة المكافآت المالية، مقابل بدلات تكلفة السفر للأندية التي تلعب خارج ملعبها، والتي كانت مخصصة سابقاً بواقع 60 ألف دولار زيادة لكل نادٍ عن كل مباراة من دور المجموعات وحتى الدور قبل النهائي، بدلاً من 30 ألفاً، كما كانت سابقاً.
وسيظل مجموع الجوائز الخاصة باللقب والوصافة كما هو، بواقع 4 ملايين لحامل اللقب ومليوني دولار للوصيف، كما تضاعفت قيمة بدلات السفر في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي من 2.94 مليون دولار عام 2018 إلى مبلغ 5.88 مليون دولار عام 2019.
وكانت بطولة دوري أبطال آسيا قد شهدت تطوراً مالياً كبيراً، حيث تم رفع قيمة الجائزة المالية للبطل من 1.5 مليون دولار إلى 3 ملايين دولار عام 2014، قبل أن ترتفع مع نسخة 2018، إلى 4 ملايين دولار للبطل وستكون للنسخة الحالية نفس القيمة دون تغيير، أما أبرز الإيجابيات للنسخة الجديدة من البطولة، فهي مشاركة أندية للمرة الأولى بعد انتشار رقعة تطبيق الاحتراف في الدوريات الآسيوية، والتي بلغت 32 دورياً يطبق الاحتراف لكن بدرجات مختلفة، لاسيما في مشاركة الزوراء العراقي الذي وقع في المجموعة الأولى مع الوصل الإماراتي.

اخترنا لك