loader

أسامة أحمد وعماد النمر (الشارقة)

ظلت دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، تقدم نماذج مشرقة وحالات خاصة في عالمنا العربي لتطل على العالم من شرفة «الإمارة الباسمة»، بقصص ملهمة وحكايات مدهشة، تعكس أن المرأة العربية في الطريق الصحيح، وتعتبر جانيت وديع السباعي، مدير فريق سبورتنج لكرة السلة، إحدى الحالات الخاصة في النسخة الخامسة، وهى حكاية رائدة تعكس عشقها للعبة السلة خلال مسيرة امتدت إلى 60 عاماً من العطاء والعمل بروح الشباب، بدأت منذ الصغر بفريق الميني باسكت وعمرها 10 سنوات عام 1960، وشاركت مع المنتخب المصري في عمر 15 سنة، بنبوغها المبكر في السلة، لتصبح صانعة الفخر في اللعبة، بعد أن حصلت على لقب أحسن صانعة ألعاب في أفريقيا مع منتخب بلادها، وتعتبر جانيت أول لاعبة مصرية تحترف في دول الخليج، عبر بوابة العربي الكويتي، خلال الفترة من 1976 - 1982، لتعود إلى مصر وتعمل في التدريب بفرق الميني باسكت بنادي سبورتنج عام 1983، متدرجة في التدريب حتى 2007، ومنذ ذلك التاريخ فتحت صفحة العمل الإداري لمواصلة المسيرة حتى الآن.
وأعربت السباعي، عن فخرها واعتزازها بالمسيرة الطويلة في اللعبة التي أحبتها منذ الصغر، مبينةً أن الوجود في صالات اللعبة لمدة 60 عاماً تمثل كل حياتها، واعتبرت أن السلة ونادي سبورتنج بيتها الثاني الذي تقضي فيه ساعات طوالاً، والعمل بتسخير خبراتها للجيل الجديد من اللاعبات، حتى يقتحمن المجال بصورة صحيحة، ما يكون له المردود الإيجابي على مسيرتهن في هذا العالم الجميل.
وطالبت السباعي، اللاعبات المبتدئات بالجدية في التدريبات، من أجل أن يحققن الطموحات المطلوبة، لأن طريق النجومية في اللعبة ليس مفروشاً بالورود، وإنما يتطلب جهداً مضاعفاً من كل لاعبة، حتى ترسم صورة طيبة عن ناديها ومنتخب بلادها، وفق النهج المرسوم من الجهازين الإداري والفني.
وقالت: «كل لاعبة يجب أن ترفع روح المنافسة، حتى تحقق المراد على صعيد المنافسات المحلية والقارية والدولية، من أجل الوصول إلى أعلى المراتب في عالم كرة السلة».
ووصفت السباعي «عربية السيدات» بالمفخرة، في ظل الاهتمام الكبير الذي تجده من قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، ما منح الحدث زخماً كبيراً.
وأكدت أن المرأة العربية أصبحت قائدة ورائدة، ما يصب في مصلحة الرياضة النسائية التي تسير بخطوات ثابتة إلى الأمام، معربةً عن سعادتها بتوفير «الإمارة الباسمة» جميع عوامل النجاح للدورة، من أجل الوصول إلى ما تصبو إليه المرأة الرياضية على جميع الصعد، وبالتالي تعزيز النقلة النوعية للرياضة النسائية.

بروفايل
الاسم: جانيت وديع السباعي
المنصب: مدير فريق سبورتنج لكرة السلة
العمر: 69 سنة
لاعبة بالميني باسكت 1960
لاعبة منتخب مصر 1965- 1976 حيث حصلت على لقب أفضل صانع ألعاب في أفريقيا
أول لاعبة مصرية تحترف في دول الخليج «الكويت» النادي العربي 1976 - 1982
بداية التدريب 1983
العمل الإداري منذ عام 2007

تحديات الرماية شهدت مستويات فنية عالية (من المصدر)

«السلطنة».. «قمة الذهب»
كانت راميات سلطنة عُمان في الموعد بتصويبهن نحو الذهب محلقات بالمركز الأول في مسابقة الرماية مسدس 25 مترا- فرق، فيما ذهبت الفضية إلى لاعبات مملكة البحرين، والبرونزية لصاحبات الضيافة لاعبات الشارقة الرياضي للمرأة في ختام منافسات التي أقيمت على ميدان نادي الذيد.
شاركت في المسابقة 4 دول هي الإمارات – البحرين – عُمان – الجزائر، حيث استطاعت راميات عُمان أن يحرزن الذهبية بحصولهم على 1677-36 نقطة، من خلال الفريق المكون من وضحى البلوشي، وسهير الجهماني، وحورية احمد اليحيائية، وذهب المركز الثاني والميدالية الفضية لمملكة البحرين بحصول فريقها المكوّن من موزة علي، وعائشة البريكي، ومريم القاسم» على 1628-24 نقطة، لتكتفي لاعبات الشارقة بالمركز الثالث والميدالية البرونزية بحصولهم على 1574-26 من خلال الفريق المكون من ميثاء النيارة، وفاطمة الكعبي، وعفراء الشامسي.
من ناحية أخرى، فازت راميات مملكة البحرين بكأس التفوق العام للمسابقة، بعد حصولهن على 8 ميداليات ملونة، 3 ذهبيات ومثلها فضيات وبرونزيتان في ختام المنافسة، بينما حصلت راميات سلطنة عُمان على 7 ميداليات، 3 ذهبيات وفضية و3 ميداليات برونزيات، بينما أحرزت صاحبات الضيافة راميات الإمارات 4 ميداليات ميداليتان فضيتان ومثلهما برونزيتان.
وعقب نهاية المنافسات، توّجت الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة رئيسة لجنة الإشراف والمتابعة للدورة، وعيسى هلال الحزامي أمين عام مجلس الشارقة الرياضي، وندى عسكر النقبي نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة، وسالم بن هويدن الكتبي رئيس مجلس إدارة نادي الذيد، ومحمد راشد الشامسي نائب رئيس مجلس إدارة نادي الحمرية، وموزة مطر بن دلموك الكتبي عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، بتكريم الفائزين بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

من منافسات الطائرة في «عربية السيدات» (من المصدر)

قمة إماراتية في الطائرة
تخطف القمة الإماراتية المبكرة، بين الوصل حامل اللقب وسيدات الشارقة، أضواء ربع نهائي الكرة الطائرة اليوم، بعد أن حل الأول ثانياً للمجموعة الثانية، فيما جاء فريق سيدات الشارقة ثالثاً للمجموعة الأولى.
ويلتقي في المباراة الأولى ناديا سبورتينج المصري بطل المجموعة الأولى، الباحث عن لقب المنافسة، مع الأهلي البحريني رابع المجموعة الثانية، فيما يلتقي في المواجهة الثانية الصفاقسي التونسي ثاني المجموعة الأولى مع دي لاسال الأردني ثالث المجموعة الثانية، أما المباراة الثالثة فتجمع المجمع البترولي الجزائري متصدر المجموعة الثانية، والمرشح بقوة لنيل لقب النسخة الخامسة، وجامعة نورة رابع المجموعة الأولى.

الكعبي تهدي الشارقة ذهبية الوثب الطويل
أهدت لطيفة الكعبي لاعبة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، الإمارات ذهبية «الوثب الطويل» ضمن مسابقات «أم الألعاب» بعد حصولها على المركز الأول، محققة 5.24 م تلتها في المركز الثاني مريم كاظم من نادي الفتاة الرياضي الكويتي محققة 5.02م، فيما كان المركز الثالث من نصيب منى جهاد من النادي الأهلي بالرقم السابق نفسه، فيما حلّت روعة جاسم من نادي الفتاة الرياضي بالمركز الرابع محققة رقم 4.54م، وحققت المركز الخامس مروة العجوز من النادي الأهلي بمسافة 4.35م، فيما جاءت مهرة سيف أحمد من نادي الإمارات بالمركز السادس بمسافة 4.01 م، تلتها بالمركز السابع ريف سعيد الزهراني من جامعة الأميرة نورة بـ 3.67م.
وفي منافسات الميادين، احتكرت لاعبات الأهلي البحريني منافسات اليوم الأول، حيث حققت العداءة إيمان عيسى جاسم ذهبية سباق 400 م، وحلت زميلتها بونيتو ايدوا في صدارة سباق 5000م، فيما حصدت ذهبية سباق 1500م العداءة مارتا هيرماتو، بينما نالت العُمانية هناء سعيد الطوقية من نادي البشائر ذهبية إطاحة المطرقة، وحصدت الكويتية ضي الملاء منافسات سباق الـ 100م حواجز.
وفي سباق 100 متر حواجز، حلت الكويتية ضي الملاء من نادي الفتاة بالمركز الأول بزمن قدره 20.0 ثانية، تلتها في المركز الثاني السعودية نورة الحاجي من جامعة الأميرة نورة بزمن قدره 23.9 ثانية، فيما انسحبت فرح الحساوي من نادي الفتاة الرياضي الكويتي للإصابة.
وفي سباق 400 م، جاءت البحرينية إيمان عيسى جاسم من النادي الأهلي في المركز الأول بزمن قدره 56.8 ثانية، وحلت في المركز الثاني مواطنتها صالحة جاسم من النادي الأهلي أيضاً بزمن قدره 1.05.6 دقيقة، فيما جاءت في المركز الثالث بثينة السويدي من نادي الشارقة الرياضي للمرأة. محققة زمناً قدره 1.05.9 دقيقة، وجاءت بالمركز الرابع رقية محمد المرزوقي من نادي الإمارات الثقافي الرياضي محققه 1.06.8 دقيقة، ثم لولوة حمد الصقر من نادي الفتاة الرياضي الكويتي محققة 1.25.7 دقيقة.

اخترنا لك