loader

أبوظبي (الاتحاد)

توج الجواد «تأمل» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، ببطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول المهجنة البالغة جائزتها 380 ألف درهم، وحلق «رماس» للشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان، ببطولة النسخة العربية من الكأس الغالية البالغة جائزتها 2.5 مليون درهم، فيما ظفرت المهرة «احتشام» لإسطبلات بن شهوان للخيول العربية، بالجولة الأولى من التاج الثلاثي العربي وجائزتها 230 ألف درهم، خلال فعاليات الحفل الحادي عشر لسباق أبوظبي للخيول الذي أقيم أمس الأول وتألف من ستة أشواط.
وأحرزت خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم المراكز الثلاثة الأولى، عبر «تأمل» بقيادة جيم كرولي، و«ياليل» بقيادة دين اونيل، وكلاهما بإشراف علي راشد الرايحي، وتلاها «زينهم» بإشراف مصبح المهيري بقيادة انطونيو فريزو، واختار جيم كراولي الجواد الصحيح من إجمالي ثلاثة خيول تمثل الشعار الأزرق الملكي، متحداً مع علي راشد الرايحي ليكسب اللقب مع «تأمل».
وتفوق «تأمل» المنحدر من نسل «هيلمت» بفارق 1,25 طول، مسجلاً زمناً قدره 1:22:38 دقيقة، ويعد هذا الفوز الخامس لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم باللقب، متضمنة الانتصار أربع مرات متتالية بين عام 2012 و2016، وعقب ختام الشوط تسلم سالم السبوسي مدير السباقات، والمدرب علي راشد الرايحي، والفارس جيم كرولي جوائزهم.
وتمكن «رماس» للشيخة فاطمة بنت منصور آل نهيان، بإشراف جان دو روال وقيادة تاج اوشي، من التفوق بفارق 0,75 طول على «الزاهر» المدافع عن اللقب، فيما جاء ثالثاً «جوشوك»، وسجل البطل زمناً قدره 2:28:21 دقيقة، واستقر «رماس» في الصفوف الخلفية بقيادة بطل الفرسان تاج اوشي، وكان يتنقل بقوة، ولكن مع وجود جدار من الخيول أمامه، وقام اوشي بتحويل الجواد البالغ من العمر 7 سنوات إلى الخارج، وحين لاحت له الثغرة التي احتاج لها دخل في صراع مثير في آخر 100 متر مع «جوشوك» و«حراب»، و«الزاهر» الفائز باللقب مرتين.
عقب ختام الشوط، توج اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية، الفائزين، وتسلم الجائزة نيابة عن المالكة، عبدالله المرر المدير التنفيذي لمكتب وزير شؤون الرئاسة، كما تسلم المدرب جان دو روال، والفارس اوشي جوائزهم.
وأكدت المهرة «احتشام» لإسطبلات بن شهوان للخيول العربية، بإشراف إبراهيم الحضرمي وقيادة اشتيبان مازور، نجوميتها المطلقة، وأصبحت غير مهزومة في ثلاثة سباقات، بعد تفوقها بفارق 2,25 طول عن «سيكوندتونون»، مسجلة 1:44:63 دقيقة.
وكان سباق الجولة الأولى من التاج العربي الثلاثي المخصص للخيول في عمر أربع سنوات لمسافة 1600 متر قد منح «احتشام» الفرصة المثالية للحفاظ على سجلها غير المهزوم، مضيفة هذه الكأس إلى انتصاراتها السابقة في مسافة 1400 متر.
وبقيادة اشتيبان مازور، انطلقت المهرة المنحدرة من نسل «ايه اف البحر»، إلى الصدارة، قبل أن تسير بأناقة إلى خط النهاية اعتباراً من مسافة 500 متر الأخيرة، وقال فارسها، إنها مهرة رائعة وتتطور مع كل سباق، ونتوقع منها الكثير.
وافتتح المهر الأشقر «شفاف» لمحمد أحمد خليفة اليوسف، بإشراف أحمد المحيربي، وقيادة سام هتشكوت، رصيده من الانتصارات في الشوط الأول والافتتاحي لمسافة 1200 متر، المخصص للخيول المبتدئة على لقب بيبي دوكارير.
ولم يكن المهر البالغ من العمر أربع سنوات مرشحاً، ولكنه فاز بصورة ناجزه، تؤكد نجوميته في المستقبل، حيث جاء تفوقه بفارق 1,25 طول عن «ايه اف محنك»، مسجلاً 1:19:16 دقيقة.
وفاجأ الجواد «ايه اف مخباط» لخالد خليفة النابودة وبإشراف ارنست اورتيل وبقيادة انطونيو فريزو، منافسيه في الشوط السادس لمسافة 1400 متر على لقب المنهل، حيث خطف الفوز بفارق 0,75 طول عن «شوال»، مسجلاً 1:30:91 دقيقة.
وعادت خيول خالد خليفة النابودة مرة أخرى إلى منصة التتويج في الجولة الحادية عشرة من كأس الوثبة ستاليونز (لإسطبلات الملاك الخاصة) برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة عبر «نوف كي بي».
وقاد الفارس تاج اوشي الفرس «نوف» المنحدرة من نسل «ايه اف البحر» بإشراف ارنست اورتيل، إلى صدارة الشوط بعد أداء لافت في المراحل النهائية، لتتفوق بفارق مريح بلغ 3,25 طول، عن «داحس دي عربي»، ومسجلة 1:17:00 دقيقة.