loader

محمد الدمرداش (القاهرة)

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية تجديد استضافة مصر لمقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» لمدة 10 سنوات يتم تجديدها تلقائياً بين الطرفين.
ووقع المذكرة من الجانب المصري الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وأحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي،
وأشار صبحي إلى أن الاتفاقية الموقعة تأتي كبديل لاتفاقية المقر السابقة، التي تم إبرامها في نوفمبر 2007 بين الطرفين، مضيفاً: «بعد انتهاء الاتفاقية السابقة، تقدم كاف بطلب توقيع اتفاقية مقر جديدة».
وأوضح أنه في ضوء رغبة الحكومة المصرية، في مواصلة دعم أنشطة الكاف وجهوده، وتسهيلا لمهمته في تطوير وترويج وتحسين شعبية كرة القدم في القارة الإفريقية، تمت الموافقة على استضافة مقر الاتحاد الإفريقي لمدة 10 سنوات تجدد تلقائياً، موضحاً أن وزارات الشباب والرياضة، والمالية، والخارجية، والجهات المعنية الأخرى بالحكومة، قامت منذ عام 2017 باتخاذ الإجراءات اللازمة لإبرام الاتفاقية الجديدة، وفقاً لطلب «كاف» كمنظمة دولية غير حكومية مقرها مصر، لإضافة بعض الامتيازات لمقر الاتحاد الأفريقي ولمسؤوليه وموظفيه من أجل تيسير وتسهيل سير العمل داخل مصر.
من ناحية أخرى، دخل قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك في أزمة كبيرة قبل مباراتي الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا، بعدما تمسك الفريقان بخوض مباراتي الذهاب على ملعب استاد القاهرة الدولي يوم 29 فبراير الجاري، واصرار كل منهما على موقفه.
وأوقعت قرعة ربع نهائي البطولة القارية، الأهلي في مواجهة صن داونز بطل جنوب أفريقيا، والزمالك في مواجهة الترجي التونسي، على أن تقام مباراتا الذهاب للفريقين بالقاهرة، فيما يقام الإياب خارج مصر. وتمسك الأهلي والزمالك باللعب على استاد القاهرة الدولي، وبحضور 50 ألف متفرج، على أن تقام المباراتان يوم 29 فبراير الجاري، وهو ما خلق أزمة كبيرة، في ظل تمسك كل فريق بالموعد الذي حدده.
وقال وليد العطار، المدير التنفيذي لاتحاد الكرة المصري: «الجبلاية قررت إحالة الأزمة للاتحاد الأفريقي «كاف»، للفصل فيها بشكل نهائي، حيث يرفض الناديان فكرة إنهاء المشكلة ودياً، واختيار مواعيد غير متضاربة».
على صعيد آخر، قرر الحكم الدولي المصري، جهاد جريشة، تقديم شكوى رسمية ضد اتحاد الكرة ولجنة الحكام، لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بعد قرار إيقافه بشكل نهائي عن إدارة أي مباراة محلياً أو قارياً.
وفوجئ جريشة، باتحاد الكرة يعتذر لنظيره العربي عن عدم إدارة الحكم مباراة أولمبيك أسفي المغربي واتحاد جدة السعودي، في بطولة كأس الأندية أبطال العرب، كحكم فيديو، دون إخطار جريشة بقرار الاعتذار وحرمانه من السفر.
وأعلن جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة المصري، إيقاف جريشة بشكل نهائي لحين التحقيق معه في الاتهامات التي وجهها إلى لجنة الحكام، بالمجاملة وتعمد إبعاده عن المشاركة في نهائيات كأس العالم 2022.
أوضح الغندور: «لائحة لجنة الحكام واضحة، والحكم المحال للتحقيق يجب تجميده نهائياً، لحين انتهاء التحقيقات وإصدار القرار».
من جانبه، هدد جهاد جريشة بشكوى اتحاد الكرة لدى الفيفا، لمطالبتهم بالتدخل لرفع الظلم عنه وحرمانه من ممارسة عمله، عطفاً على وضعه في الترتيب الثالث بقائمة الحكام الدوليين، وحرمانه من كأس العالم.
وشدد جريشة، على أنه يدرس إعلان اعتزاله، والاكتفاء بالفترة التي قضاها في مجال التحكيم، في ظل تربص جمال الغندور ولجنة الحكام، في حال لم ينصفه الفيفا بالحصول على حقوقه.

اخترنا لك