loader

أمستردام (أ ف ب)

أكد نادي أياكس أمستردام متصدر الدوري الهولندي انتقال لاعب وسطه الهجومي الدولي المغربي حكيم زياش الى تشليسي الانجليزي بدءا من الصيف المقبل مقابل 40 مليون يورو.
وكتب النادي على موقعه الرسمي «توصل اياكس إلى اتفاق مع تشيلسي حول انتقال حكيم زياش إلى النادي الانجليزي. يصبح الانتقال ساري المفعول اعتبارا من 1 يوليو 2020. اتفق الناديان على مبلغ 40 مليون يورو (نحو 43 مليون دولار) وقد يصل إلى 44 مليون يورو من خلال المتغيرات».
وأنهى الاعلان أياما من التكهنات حول اللاعب البالغ 26 عاما، والذي انضم إلى اياكس في 2016 من تفنتي مقابل 11 مليون يورو.
وكانت صحيفة «تيلجراف» الهولندية التي كشفت عن انتقال المغربي المولود في هولندا أول أمس، قد أشارت إلى أن فرانك لامبارد مدرب تشلسي يعتبر زياش «لاعبا بارزا سيعزز وضع الفريق، وانه أعطى النادي تعليماته بإجراء الصفقة قبل الصيف».
ولفتت «دي تليجراف» إلى أن المشاركة في دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي كانت «شرطا هاما» لزياش الذي سجل 47 هدفاً في 157 مباراة مع أياكس.
ويمنح القانون للأندية امكانية اجراء الصفقات خارج فترة فتح باب الانتقالات الشتوية في الدوري الإنجليزي وتوقيعها، لكن لا يتم تسجيل اللاعبين في أنديتهم الجديدة حتى فتحها مرة أخرى في فصل الصيف.
ويُعد أياكس أحد أكثر الفرق التي تقوم بتطوير المواهب المحلية قبل انتقالها الى أندية أوروبية كبيرة، على غرار المدافع ماتيس دي ليخت إلى يوفنتوس الإيطالي الموسم الماضي ولاعب الوسط فرانكي دي يونج إلى برشلونة الإسباني.
وخرج اياكس من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بحلوله ثالثا خلف فالنسيا الإسباني وتشيلسي بالذات، علما أنه بلغ الدور نصف النهائي في الموسم الماضي. انتقل بعدها للمشاركة في الدور ثمن النهائي للدوري الأوروبي حيث سيقابل خيتافي الإسباني.
وسجل زياش الذي يشتهر بمهارات المراوغة وتمريرات المسافات الطويلة الدقيقة، 49 هدفا في 160 مباراة رسمية مع اياكس،علما أنه بدأ مسيرته مع هيرينفين الهولندي أيضا (2012-2014).