loader

دبي (الاتحاد)

بدأت رابطة المحترفين التجارب الخاصة بالبث بـ «دقة 4K»، خلال المباراة «المؤجلة» من «الجولة 14» لدوري الخليج العربي، بين اتحاد كلباء والعين، مساء أمس الأول، بهدف رفع جودة الصورة النهائية للمباريات، والتي يستمتع بها مشاهدو دورينا في المواسم المقبلة.
وجاءت الخطوة في إطار السعي المتواصل لرفع معايير البث التلفزيوني، وتحسين جودة الصورة التي تصل للمشاهد خلال الموسم الحالي، والمواسم السابقة، وبعد إضافة العديد من التقنيات مثل الرصد الحراري، والبث بتقنية الواقع المعزز والإعادات المتحركة.
وتعد المرة الأولى التي يتم خلالها العمل بهذه التقنية، والدقة العالية للصورة خلال مباريات كرة القدم، في أي من المسابقات المحلية في الإمارات.
وتعتبر دقة الـ4K امتداداً وتطوراً لأعلى كثافة، يتم استخدامها حالياً في تقنيات العرض المعروفة بـ FULL HD، أي أن دقتها تعد دقة مضاعفة لتقنية الـ FULL HD، وهذه الدقة تم استخدامها خلال بعض مباريات المسابقات الكبيرة، مثل كأس العالم ودوري أبطال أوروبا وكأس أمم أوروبا.
وتعد التجربة بداية عصر جديد للمسابقات التي تنظمها رابطة المحترفين، ونجاحها يتيح للرابطة فرصة بدء التطبيق والعمل في العديد من التقنيات الأخرى الحديثة، تضاف إلى سلسة المشاريع التي تم تنفيذها حتى الآن، وتعمل على تحسين الصورة النهائية التي تصل للمشاهد، على سبيل المثال لا الحصر: الإحصائيات المعززة، تقنية حكم الفيديو، الواقع المعزز، الرصد الحراري، بالإضافة إلى البث بتقنية الواقع الافتراضي كأول دوري في العالم يستخدم هذه التقنية.