loader

وليد فاروق (دبي)

لم تمهل بطولة دبي لتنس السيدات في نسختها الـ20 المقامة حالياً، بطلاتها المرشحات لنيل اللقب مهلة كبيرة للبقاء، وفتحت لهن باب الخروج السريع من «بوابة المفاجآت» من خلال منافسات الدور الأول للبطولة، لتودع البطولة 3 لاعبات مرشحات للقب في ليلة واحدة، في واحدة من أكبر مفاجآت البطولة على مدار تاريخها، هن الأميركية صوفيا كينين المصنفة 7 على العالم، والسويسرية بليندا بنشيتش المصنفة 5 على العالم، حاملة اللقب، والأوكرانية إلينا سفيتولينا المصنفة 4 على العالم.
ولم يكن يخطر في خلد أحد أن صوفيا كينين بطلة أستراليا المفتوحة للتنس الأخيرة، وبليندا بنتشيتش حاملة اللقب، وإيلينا سفيتولينا المصنفة الثالثة للبطولة سيغادرن مبكراً في ليلة واحدة وعلى التوالي، بفارق عدة ساعات، لتؤكد منافسات البطولة من خلال هذه المفاجآت على قوة جميع اللاعبات المشاركات، علاوة على أن التكهن بهوية الفائزة بلقب 2020 السبت المقبل، بات أمراً مستحيلاً حالياً.
البداية كانت من خلال المفاجأة «الثقيلة» التي فجرتها الكازاخية إلينا ريباكينا، صاحبة الـ 20 عاما، عندما أطاحت الأميركية صوفيا كينين، حيث احتاجت إلى 120 دقيقة من أجل قلب الطاولة بعد خسارة المجموعة الأولى بنتيجة 6-7 (2-7)، إلى الفوز بالمجموعتين التاليتين 6-3 و6-3.
ولم تخسر ريباكينا أي مباراة من ثلاث مجموعات هذا العام وكانت هذه سابع مرة تنجح في حسم المجموعة الفاصلة، علما أنها حلت وصيفة لبطلة سان بطرسبرج المفتوحة الأحد الماضي ووصلت إلى دبي الاثنين، وأخرجت صوفيا الثلاثاء.
وقبلها بساعات كان يوم المفاجآت قد بدأ يكشف عن نواياه، بعدما نجحت الأميركية جينيفر برادي (المصنفة 52 عالميا) في الإطاحة بالأوكرانية إلينأ سفيتولينا الفائزة ببطولة دبي مرتين، عامي 2017 و2018، والمصنفة الرابعة على العالم، بالفوز عليها بسهولة بمجموعتين دون رد 6-2 و6-1، وأظهرت بوضوح التعثر الذي تعاني منه سفيتولينا، منذ بداية الموسم، حيث فازت بأربع مواجهات من أصل ثماني خاضتها حتى الآن، واستهلت موسمها على نحو مختلف من نهاية الموسم الماضي الذي توجته ببلوغها نهائي البطولة الختامية لمحترفات التنس.
بدورها تعد هذه هي المشاركة الثانية على التوالي لبرادي، وهذه المرة الثانية التي تتغلب فيها الأميركية على إحدى المصنفات العشرة الأُول في العالم، بعد إنزالها الهزيمة بالمصنفة الأولى عالمياً، أشلي بارتي، في بطولة بريسبن الشهر الماضي. ثم جاء الدور على حاملة اللقب السويسرية بيليندا بنتشيش (المصنفة 5 على العالم)، التي لم تدرك أن السهولة التي شعرت بها في المجموعة الأولى من لقائها مع الروسية أناستازيا بافليتشينكوفا (المصنفة 33 عالمياً)، وتحقيقها 19 نقطة متتالية على، ماهو إلا فخ كبير لها قبل أن تسقط بنفس النتيجة 6-1 في مجموعتين متتاليتين وبمنتهى السهولة، مستفيدة من قوة ضرباتها التي أربكت منافستها السويسرية.

اخترنا لك