loader

أبوظبي (الاتحاد)

تختتم الليلة فعاليات النسخة السابعة لبطولة كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضية النسائية لقفز الحواجز، التي تقام برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، وبتوجيهات ومتابعة الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، رئيسة ناديي العين وأبوظبي للسيدات، حيث تقام 6 منافسات بمواصفات وارتفاعات مختلفة، أبرزها شوط الجائزة الكبرى الذي خصص في هذه النسخة للفارسات فقط.
وارتفعت أمس وتيرة المنافسات في اليوم الثاني للبطولة، حيث شارك فيها نحو 150 فارساً وفارسة من مختلف أنحاء العالم، في 6 فئات مختلفة.
وسيطر فرسان الإمارات على منافسات الناشئين، وحقق الفارس عمر عبد العزيز المرزوقي على صهوة الفرس «كورال بيتش زد» لقب المنافسة، التي جاءت من جولة واحدة مع جولة تمايز على حواجز بلغ ارتفاعها 130 سم، بمشاركة 20 فارساً وفارسة، وأكمل الجولة الأولى دون خطأ ثلاثة فرسان جميعهم من الإمارات، اثنان منهم أكملا جولة التمايز دون خطأ، وحل ثانياً الفارس عبد الله أحمد الشرفاء على صهوة الجواد «كوراندو11» بأداء خالٍ من نقاط الجزاء، وذهب المركز الثالث إلى الفارس عيسى عمران العويس على صهوة الجواد «آفيلون»، برصيد 4 نقاط جزاء في جولة التمايز.
من جانبه، قال خالد الجنيبي، المدير الفني للبطولة: «لقد رسخت كأس الأكاديمية نفسها ضمن مشهد الفعاليات الرياضيّة الدوليّة التي تستضيفها أبوظبي، وما شهدناه على مدار اليومين الأول والثاني من منافسات استثنائية لمواهب محلية صاعدة وأسماء لامعة في عالم الفروسية الدولي محط إعجاب الجميع».
وأضاف: «أي فعالية رياضية بارزة من شأنها إلهام المزيد من المواهب الإماراتية الجديدة على خوض هذه الرياضة الرائعة ونشرها بين الأجيال المستقبل».
وحلق الفارس السوري فراس حمامة على صهوة الفرس «جرانديرا»، بلقب المنافسة الأولى من فئة النجمة الواحدة لخيول القفز الصغيرة، بمواصفات الجولة الواحدة على حواجز 125 سم للخيول عمر 6 سنوات، وحواجز 130 سم للخيول عمر 7 سنوات، وشاركت فيها 23 خيلاً بصحبة فرسانها، ونجحت 13 خيلاً في إكمال الجولة دون خطأ، مسجلاً 61:94 ثانية.
وحسم الفارس السوري ليث غريب لقب ثاني المنافسات الدولية لفئة الفرسان الأشبال، وجاءت بمواصفات الجولة مع تمايز، على حواجز تراوح ارتفاعها بين 110 115 سم، وتنافس فيها 8 فرسان، وأكمل الجولة الرئيسة 4 فرسان دون خطأ، وفارسان أكملا التمايز دون خطأ، ونال المركز الأول الفارس السوري ليث غريب على صهوة الفرس «كابيتولا أس آر زد».

المرزوقي: النشيد الوطني فخر
عبّر الفارس الأولمبي عمر المزروعي عن فخره لسماع النشيد الوطني للدولة، بعد فوزه بالمنافسات الدولية لفئة الناشئين، مشيداً بدور الأكاديمية على تشجيع الشباب والنشء، ودعمهم للمشاركة في البطولات والمنافسات العالمية، فضلاً عن التنظيم عالمي المستوى للبطولة في يومها الثاني، كما ثمن جهود نادي الشراع التي أتاحت له المشاركة في البطولة.
وأكد المزروعي مواصلة مسيرة النجاح والتألق بكونه أول إمارتي يحصد الميدالية الذهبية ضمن الألعاب الأولمبية للشباب، إلى جانب الميدالية الفضية، ساعياً إلى تحقيق المزيد من الانتصارات في المستقبل، وعلى رأسها كأس رئيس الدولة ضمن فئة الخمس نجوم التي ستقام الأسبوع القادم.

مريم.. تعليق بطعم الفرحة
عبرت مريم إبراهيم سعيد، المعلقة الدولية لرياضة قفز الحواجز في البطولة، عن سعادتها بالمشاركة في التعليق على فعاليات البطولة، وتوجهت بالشكر إلى الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان، على إتاحة الفرصة لها في التواجد للتعليق على البطولة، وقالت: «هذا شرف ووسام أعتز به، ويضاف لرصيدي الممتد لسنوات».
وأضافت: «امتازت هذه النسخة بشوط المواهب للفارسات تحت 18 عاماً»، موضحة أن اختيارها للتعليق على رياضة قفز الحواجز، لأنها الأقرب لها، حيث إنها تمثل التناغم مع قفز الخيل والفارس، وهنا أعبر عن شعور الفارسات في حالات الفوز والخسارة، إلى جانب التفاعل مع القفزات والسرعات والجولات النظيفة.
وتابعت: «أحرص على تعريف الجمهور بالبطلة الموجودة في الميدان في تقديم نبذة عنها وعن الخيل، مع شرح شروط وقوانين كل شوط وبعد نهاية كل شوط أحرص على تقديم تعليق إيجابي يحفز الفارسات المشاركات على تقديم أداء أفضل في الشوط التالي».
وقالت: «أشعر بالسعادة عندما أرى فارسات الإمارات يجنين ثمار التدريب حين يقفزن على الحاجز الأخير دون أخطاء، ويتوجن بأحد المراكز الأولى».
وأوضحت: «لن أنسى موقف أبكاني عندما علقت على تأهل الإمارات لكأس الأمم، وفوز الفارس عبد الله المري بالشوط النهائي للجائزة الكبرى في بطولة الشراع الدولية فئة الأربع نجوم، حين اشتدت المنافسة وتقارب المستوى، فقد كانت فرحة كبيرة، ولحظات جميلة معبرة أعتز بها، وأشارك فيها فرسان بلدي فرحهم بفوزهم».

«قرية الفروسية».. أنشطة متنوعة
استمرت فعاليات قرية الفروسية المصاحبة للبطولة، بتقديم تجارب ترفيهية ونشاطات عائلية مجانية متميزة للزوار، وتضمنت هذه الأنشطة التي تمتد على مدار اليوم عدداً من المسابقات المتنوعة إلى جانب الأنشطة المخصصة للأطفال، وورشتي عمل، الأولى، بالتعاون مع متجر «سيكرت جاردن»، حيث تعلم المشاركون فيها تنسيق باقات الزهور بطريقة احترافية، والثانية بعنوان التصوير الفوتوغرافي الرياضي التي أتاحت للمشتركين تعلم أساسيات ومهارات تصوير اللقطات الخاصة بالرياضات المختلفة، ما خلق أجواءً جاذبة للزوار، ومنحهم فرصة للتعرف على رياضة الفروسية التي تشكل إرثاً متأصلاً في الثقافة الإماراتية، إلى جانب الاستمتاع بأنغام الموسيقى والمأكولات الشهية التي تقدّمها عربات الطعام الموجودة في قرية الفروسية.

12 ساعة
تنطلق المنافسات اليوم في التاسعة والنصف صباحاً، وتقام 6 أشواط في ختام البطولة، حيث يبدأ الشوط الأخير في السادسة مساء، وربما يستمر لفترة طويلة كونه شوط الجائزة الكبرى، وستكون فيه المنافسة على أشدها، ويتوقع أن يقام حفل الختام وتتويج الفائزات في التاسعة مساءً، لتستمر الفعاليات لـ 12 ساعة.

أجندة اليوم الأخير
تقام اليوم في ختام البطولة 6 أشواط
الشوط الأول: جولة مع جولة تمايز.
الشوط الثاني: جولة واحدة مع جولة تمايز.
الشوط الثالث: جولة واحدة عكس عقارب الساعة.
الشوط الرابع: جولة واحدة مع جولة تمايز.
الشوط الخامس: جولة واحدة مع جولة تمايز.
الشوط السادس: جولة واحدة مع جولة تمايز.

اخترنا لك