loader

رضا سليم (دبي)

نجح الأسترالي كاليب إيوان، دراج فريق لوتو سودال البلجيكي، في الفوز بالمرحلة الثانية «حتا- سد حتا» ضمن طواف الإمارات، السباق العالمي الوحيد في الشرق الأوسط، الذي يقام ضمن أجندة سباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، ويستمر حتى السبت المقبل، بمشاركة 140 دراجاً عالمياً يمثلون 20 فريقاً، لمسافة إجمالية للسباق تصل إلى 1122 كلم.
وحصل كاليب على لقب المرحلة والترتيب العام للطواف، بعدما نجح في قطع مسافة السباق 168 كلم في زمن قدره 4:18:16 ثانية، بفارق ثانيتين فقط عن الأيرلندي سام بينيت دراج فريق كويك ستيب البلجيكي، وجاء في المركز الثالث الفرنسي أرنود ديمار من فريق جروباما الفرنسي، بفارق 4 ثوانٍ، وانتزع كاليب القميص الأحمر لمتصدر المرحلة برعاية طيران الإمارات من الدراج الألماني باسكال أكرمان، كما حصل على القميص الأخضر لمتصدر الترتيب بالنقاط برعاية «مبادلة»، بعدما نال 29 نقطة في أول مرحلتين، واحتفظ الصربي فيليكو ستونيتش، بالقميص الأسود المخصص للسرعة برعاية طيران أبوظبي، وحصل الروسي شيركاسوف دراج فريق جازبروم الروسي على القميص الأبيض برعاية «نخيل»، بعدما تصدر الترتيب بـ7:47:36 ساعات بفارق 3 ثوان عن تادي بوجتشار دراج فريق الإمارات. ومع نهاية المرحلة الثانية، تصدر إيوان كاليب طواف الإمارات، بزمن قدره 7:47:19 ساعات بفارق 12 ثانية عن الأيرلندي سام بينت الذي حل في المركز الثاني، والفرنسي أرنود ديمار في المركز الثالث، بفارق 16 ثانية.
حضر المرحلة الثانية وتوج الفائزين سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة العليا للطواف، وعارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي نائب رئيس اللجنة المنظمة للطواف، وأسامة الشعفار رئيس الاتحادين الآسيوي والإماراتي للدراجات، وناصر أمان آل رحمة مساعد الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة للطواف وممثلي الشركات الراعية.
ويتجه الطواف اليوم إلى المرحلة الثالثة من دبي إلى العين، في «مرحلة الإمارات» المرموم - جبل حفيت، لمسافة 184 كم، بين دبي وأبوظبي، وينطلق الدراجون من منطقة القدرة، ويمر المسار في الصحراء على طرق طويلة مستقيمة إلى أن يصل إلى مدينة العين، حيث يمر الدراجون بالكثير من معالم المدينة، بما في ذلك بعض الأجزاء المشتركة مع المرحلة 5، وتنتهي عند جبل حفيت.
من جانبه، عبر الدراج الأسترالي إيوان كاليب من فريق لوتو سودال عن سعادته بالتتويج بالمرحلة الثانية من طواف الإمارات مرحلة حتا، مؤكداً أنها الأصعب حتى الآن.
المثير أن إيوان كان قد حقق أيضاً لقب مرحلة حتا في النسخة الماضية من طواف الإمارات، وقال: سعيد للغاية بالإنجاز، لقد واجهت العديد من الصعوبات طوال السباق، ولكن مساعدة الزملاء كان لها الدور في دعمي كثيراً، خاصة في المرحلة الأخيرة من الصعود، كنت قلقا للغاية خلال الأمتار الأخيرة، وخاصة بعد احتدام المنافسة بين جميع الدراجين، ولكن الثقة الكبيرة ودعم زملائي في الفريق كان له الدور في الفوز بالمرحلة التي لم أكن أتصور أنني سأفوز بها، مثلما فعلت النسخة الماضية.

البيت متوحد
شهدت المرحلة الثانية لطواف الإمارات حضوراً جماهيرياً لافتاً من منطقة المنيعي ما بين الجبال في حتا، حيث خرج أهالي المنطقة إلى الطرق لتحية الدراجين المارين عليها خلال الـ25 كم الأخيرة من المرحلة، في مشهد رائع، ورفعوا لافتات عليها صورة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وعبارة «البيت متوحد».

رحلة كريس
استغل بعض الدراجين الأيام القليلة التي سبقت انطلاقة الطواف للتدرب في مضمار القدرة للدراجات الهوائية، وبينهم كريس فروم دراج فريق انيوس البريطاني الذي نشر صوراً له على حسابه عبر تويتر وهو يتدرب في هذه المنطقة معلقاً عليها: «الخروج في رحلة سهلة قبل طواف الإمارات»، وتداول عشاق سباقات الدراجات ما نشره فروم على حسابه الشخصي، كما نشر المكتب الإعلامي لحكومة دبي على حسابه في تويتر صوراً للاعب خلال التدريب.
كان فروم قد عاد من جديد للمشاركة عبر طواف الإمارات بعدما انقطع عن خوض منافسات السباقات العالمية بسبب حادث طرق تعرض له قبل ثمانية أشهر تقريباً.

39
بلغ معدل سرعة السباق 39,029 كم في الساعة، ووصل في بعض المراحل إلى 53 كم و60 كم وتجاوز 70 كم في الساعة في بعض المنحدرات.

%61
شهدت النسخة الثانية للطواف مشاركة عدد كبير من الدراجين للمرة الأولى بنسبة 39%، بينما 61% سبق لهم المشاركة في النسخة الأولى العام الماضي أو من ضمن المتسابقين الذين تواجدوا في إحدى النسخ السابقة لطوافي دبي وأبوظبي.
ويعد البريطاني مارك كافنديتش دراج فريق البحرين ماكلارين والإسباني أليخاندرو فالفيردي كابت فريق موفيستار والأسترالي كاليب إيوان دراج فريق لوتو سودال البلجيكي والإيرلندي سام بينت دراج فريق كويك ستيب البلجيكي والهولندي ديلان جرونويجن من فريق فيسما من بين أكثر الدراجين الذين يعرفون مسارات الطواف بحكم مشاركاتهم السابقة.

100
أكد العقيد جمعة سالم بن سويدان، نائب مدير الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي أن الخطة المرورية لطواف الإمارات تختلف من مرحلة إلى أخرى، حيث تم تخصيص بين 45 و50 دورية للمرحلة الأولى، بينما تم تخصيص 22 دورية فقط لمرحلة حتا، و15 دورية في المرحلة الثالثة اليوم بينما في المرحلة الرابعة سيتم تخصيص 100 دورية.

احتفالية
احتفى فريق لوتو سودال بصدارة دراجه الأسترالي كاليب إيوان من خلال نشره على حسابه الرسمي في تويتر لحظة وصول دراجه كاليب إيوان إلى خط النهاية وهو الفيديو الذي حصل على نسبة عالية من المشاهدة في أقل من ساعة بعد انتهاء السباق، ولدى الفريق أكثر من 158 ألف متابع ويعد من الفرق الأوروبية المشهورة في سباقات الدراجات.