loader

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

تستضيف العاصمة أبوظبي، بدايةً من غدٍ وعلى مدار 4 أيام، كونجرس الاتحاد الدولي للشطرنج، الذي تشارك فيه 150 دولة وينظمه الاتحاد الآسيوي للعبة بفندق دوست ثاني، بالتعاون مع الاتحاد الدولي، وبرعاية مجلس أبوظبي الرياضي وشركة نيرفانا للسياحة ومجلس الإمارات لعلاقات العمل.
وتم الإعلان عن تفاصيل الكونجرس في مؤتمر صحفي عقده الاتحاد الآسيوي أمس بمقر مجلس أبوظبي الرياضي، وحضره الدكتور عبدالله سالم الوحشي، الرئيس التنفيذي للاتحاد الآسيوي للشطرنج الرئيس التنفيذي للكونجرس، وعبدالعزيز عبدالله حسين الخوري نائب رئيس الاتحاد الخليجي نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة، وعلاء العلي الرئيس التنفيذي لشركة نيرفانا، ودكتور هاني ابتهال ممثل مجلس الإمارات لتنمية علاقات العمل.
ونقل الدكتور الوحشي تحيات الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج رئيس اللجنة المنظمة، وقال: «نأمل من خلال استضافة هذا الحدث الرياضي العالمي، إلى إبراز الوجه الحضاري للدولة، وقدرتها على التنظيم المتميز للأحداث العالمية، وتحقيق مكاسب في المجالات الرياضية والسياحية والاقتصادية».
وأضاف: «كان من المقرر أن تشارك في الكونجرس الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط 195 دولة، لكن الظرف الذي يعيشه العالم الحالي والمتمثل في فيروس كورونا، دفع 45 من الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي والتي أثرت دولها بهذا الفيروس للاعتذار عن المشاركة».
وتوجه بالشكر إلى كل الشركاء وإسهامهم لإنجاح الحدث، وعلى رأسهم الاتحادان الدولي والآسيوي، ومجلس أبوظبي الرياضي، والجهات الحكومية المعنية في هذا الشأن بالدولة، وفرق العمل المختلفة ونادي أبوظبي للشطرنج.
من جانبه، قال عبدالعزيز الخوري: «فعاليات الكونجرس الدولي تتضمن اجتماعات الجمعية العمومية غير العادية، للتصديق على تعديلات النظام الأساسي للاتحاد الدولي وإعلان ميثاق أبوظبي 2020، الذي يشمل إجراءات تعديلات جوهرية على المنظومة الإدارية للاتحاد الدولي، باعتماد استحداث مجلس إدارة تنفيذي، واستحداث مجلس رؤساء المناطق على مستوى العالم.
ويشهد الكونجرس كذلك اجتماعات الجمعية العمومية العادية والمجلس الرئاسي والمكتب التنفيذي واجتماعات القارات «آسيا - أفريقيا - أوروبا - أميركا»، وانتخاب أعضاء لجنة الأخلاقيات واجتماعات اللجان الرئيسية بالاتحاد الدولي، واختيار الدول المستضيفة لبطولات العالم 2021، حيث يدعم الاتحاد الآسيوي للشطرنج تنظيم مصر لبطولة العالم للناشئين.
وأضاف: «بتوجيهات من الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان، تقرر توجيه الدعوة إلى الأندية الأعضاء باتحاد الشطرنج لحضور الكونجرس وتخصيص أماكن لهم في الاجتماعات من أجل تعميم الفائدة على جميع أعضاء الأسرة الشطرنجية بالدولة».

اخترنا لك