loader

أبوظبي (الاتحاد)

حلق الفارس المصري مُودا زيادة على صهوة الجواد «موروكو»، بلقب النسخة التاسعة لكأس رئيس الدولة لقفز الحواجز لفئة الخمس نجوم، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها الفارس زيادة لقب الكأس، والثانية للفرسان المصريين، ويرجح هذا الفوز كفة مشاركة الفرسان العرب في البطولة، ونيلهم اللقب للمرة الخامسة في 9 دورات.
شهد منافسات الكأس التي يستضيفها ميدان نادي أبوظبي للفروسية، وتوّج الفائزين الدكتور غانم الهاجري الأمين العام لاتحاد الفروسية والسباق، وباتريك عون عن شركة لونجين راعية منافسة الجائزة الكبرى للبطولة، كما شهدها الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، سفير مملكة البحرين الشقيقة لدى الدولة.
وجاءت منافسة الكأس من جولتين، وصمم مسارهما بحواجز ارتفاعها 160 سم عند قمة هرم بطولات قفز الحواجز الدولية والأولمبية، وتنافس في الجولة الأولى 38 فارساً وفارسة، وصعد منهم إلى الجولة الثانية 9 فرسان.
ونجح الفارس زيادة في إكمال الجولة الثانية في زمن بلغ 50:48 ثانية، وبرصيد 4 نقاط جزاء حملها معه من الجولة الأولى، وحاز المركز الثاني الفارس الليتواني كريستابس نيرتنكس على صهوة الجواد «موون ري» وأكمل الجولة الثانية في زمن بلغ 50:85 ثانية، برصيد 4 نقاط جزاء في الجولة الثانية، وحازت الفارسة الأردنية ميسم بشارات على صهوة الجواد «يون دولار دو بلونديل» المركز الثالث وهو أكبر إنجاز للفارسة ميسم على ميادين الفروسية بالإمارات.
وبعد فوزها بكأس المركز الثاني في منافسة المرحلتين من الفئة الثانية برعاية أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، لم تتردد الفارسة البريطانية جورجيا تيم في حصد فوزين متتاليين في بطولة النجمتين، على صهوة الجواد «زد سفن آسكوت» برعاية إسطبلات الشراع.
وعلى صهوة الفرس «إيفيتا» واصلت تيم تفوقها في منافسة الجولة الواحدة من فئة الخمس نجوم، على حواجز 145 سم، وبرعاية مجلس أبوظبي الرياضي، بعد إكمالها الجولة في زمن بلغ 67:29 ثانية.
من جانبه، قال الدكتور غانم الهاجري، الأمين العام لاتحاد الفروسية والسباق،: «بطولة الكأس التي تختتم فعالياتها اليوم، تعتبر الحدث الأكبر والأبرز ليس على مستوى الإمارات فحسب، بل على مستوى دول المجموعة الإقليمية السابعة في الاتحاد الدولي للفروسية.
وأضاف: «من أهم أسباب تطور المستوى وإحراز الفرسان لنتائج متقدمة جداً في هذه البطولة هو مشاركة عدد كبير منهم في مجموعة من البطولات الدولية ومن مختلف التصنيفات الدولية، والتي تشهدها الإمارات خلال الموسم، مما أعطى فرسان القفز من الإمارات والدول العربية فرصة المزيد من الاحتكاك مع كوكبة من الفرسان العالميين والأولمبيين».

البطل.. صيدلي وسعيد بـ«موروكو»
وجه الفارس المصري مُودا زيادة وهو طبيب صيدلي منذ 2019، الشكر لدولة الإمارات واتحاد الفروسية والنادي المستضيف، على ما يقدمونه من جهد كان دافعه للظهور بهذا المستوى، وشكر والدته ووالده، وكل فريق العمل الذي سانده للوصول به إلى تحقيق لقب كأس البطولة الرفيعة، واتحاد الفروسية المصري، والرعاة، والمدرب كريم الزغبي، والمدرب والألماني يودجر.
وأوضح زيادة الذي يقيم في هولندا أن الخيل الفائز معه «موروكو»، أحد خيوله الخمسة، التي يشارك بها في البطولات حسب قدراتها وفئات المنافسات.

اخترنا لك