loader

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم جيبرييسوس، اليوم الثلاثاء، إن من المبكر البت بخصوص تنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة هذا العام في العاصمة اليابانية طوكيو على خلفية انتشار فيورس كورونا المستجد.
وقال ادهانوم جيبرييسوس، في المؤتمر الصحفي اليومي الذي يعقده في مقر المنظمة في جنيف، إنه يبنغي مراقبة الوضع بالنسبة للفيروس في اليابان لمزيد من الوقت.
ورفض مدير المنظمة، التابعة للأمم المتحدة في الوقت نفسه، اتخاذ خطوات فورية لإرجاء أو ألغاء الألعاب الأولمبية المقررة الصيف المقبل في طوكيو في الفترة من 24 يوليو وحتى 9 أغسطس.
وقال تيدروس "أعتقد أن اتخاذ قرار الآن سيكون مبكرا للغاية".
وأضاف "لدي ثقة في اليابان، وآمل أن يتم تحقيق تقدم"، مشيرا إلى جهود البلاد للسيطرة على تفشي فيروس كورونا.
وأكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أن اللجنة تستعد لإقامة ألعاب "ناجحة" في الدورة الأولمبية المقررة في طوكيو صيف العام الحالي وذلك قبل خمسة أشهر من انطلاق الألعاب.
جاءت تصريحات باخ في اليوم الأول من اجتماعات اللجنة التنفيذية في لوزان. وقال، في هذا الصدد "نستعد لإقامة ألعاب ناجحة في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020".
وأضاف "سنقوم بالتحضير للكثير من القرارات النهائية التي يتعين علينا اتخاذها في يونيو المقبل قبل الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية" التي تسبق انطلاق الألعاب الأولمبية المقبلة.
وسجلت اليابان، حتى الآن، نحو 990 حالة إصابة مؤكدة، من بينها نحو 700 حالة لأشخاص كانوا على متن سفينة "دايموند برنسيس" السياحية التي خضعت للحجر الصحي في يوكوهاما.