loader

باريس (أ ف ب)

شكر مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم جبرييسوس رئيس وزراء اليابان واللجنة الأولمبية الدولية بسبب «التضحية» التي قاموا بها من خلال قرارهم بإرجاء إقامة دورة الالعاب الأولمبية في طوكيو صيف 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
وقال جبريسييوس في مؤتمر صحفي، «أود توجيه الشكر الى رئيس الوزراء الياباني شينيزو آبي، وأعضاء اللجنة الأولمبية لقيامهم بهذه التضحية من اجل حماية رياضيينا، الجماهير والمسؤولين».
واعتبر مدير عام منظمة الصحة العالمية بان القرار «كان صعبا لكن حكيما»، مشيراً إلى أنه ينتظر «بفارغ الصبر إقامة دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية العام المقبل اللتين نأمل ان تكونا احتفالا اجمل لانسانيتنا المتضامنة».
أما مدير الطوارئ الصحية في المنظمة مايكل راين فقال: «تم إرجاء الألعاب بقرار من قبل اللجنة الاولمبية الدولية والحكومة اليابانية لكننا نساند بقوة هذا القرار».
وكانت ألعاب طوكيو مقررة من 24 يوليو الى التاسع من اغسطس المقبل لكنها ارجئت الى مدة أقصاها صيف عام 2021 وذلك اثر ضغوطات واجهتها الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية من قبل اتحادات دولية بارزة ولجان أولمبية ورياضيين من مختلف انحاء العالم.
من ناحية أخرى، قالت صحيفة يوميوري اليابانية، إن اللجنة الأولمبية الدولية تتعاون مع اتحادات رياضية لإقامة الأولمبياد ما بين يوليو وأغسطس 2021 وتأمل في التوصل لقرار في غضون شهر.
وأبلغ جون كوتس رئيس لجنة التنسيق باللجنة الأولمبية الدولية لأولمبياد طوكيو الصحيفة اليابانية أنه يجب إقامة الألعاب ما بين بطولة ويمبلدون للتنس التي تنتهي في منتصف يوليو 2021 وأميركا المفتوحة التي تنطلق في نهاية أغسطس.
ونقلت الصحيفة عن كوتس «نريد التوصل لقرار في غضون أربعة أسابيع»، وقال كوتس، وهو أيضا رئيس اللجنة الأولمبية الأسترالية، إن موعد إقامة الأولمبياد سيكون معتمداً على تفادي التعارض مع بطولتي العالم للسباحة (16 يوليو حتى أول أغسطس، وألعاب القوى (من السادس وحتى 15 أغسطس)، لكن سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى أشار إلى أنه يمكن تأجيل بطولة العالم في يوجين بولاية أوريجون إلى 2022 إذا اقتضى الأمر.
وأوضح كوتس للصحيفة اليابانية أنه يأمل في اتباع الترتيبات نفسها وفقاً للخطط في العام المقبل ومن بينها إقامة الماراثون في مدينة سابورو بدلاً من طوكيو لتفادي ارتفاع درجات الحرارة.

ترحيب جزائري
رحبت اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية بقرار تأجيل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو إلى 2021، مؤكدة أنها واثقة من نجاحها الباهر. وقالت اللجنة: قرار التأجيل يستجيب لتوصيات المنظمة العالمية للصحة على خلفية تفشي وباء كورونا، وأضافت: «هذا القرار (التأجيل) منطقي وشجاع، ويسمح للرياضيين ومختلف الوفود من المشاركة في الألعاب دون خطر على صحتهم. سيكون بوسع الرياضيين التدرب والإعداد في أفضل الظروف»، ونوهت إلى أن التأجيل سيعيد الأمل للرياضيين الجزائريين الذين تأهلوا للمشاركة في الألعاب، ولأولئك الذيم ينتظرون خوض أدوار تأهيلية.

اخترنا لك