أبوظبي (الاتحاد)

عبَّر كل من يان بلاهوفيتش، وجلوفر تيكسيرا عن احترامهما المتبادل، حيث يتطلع المقاتلان إلى تسجيل اسميهما في التاريخ في نزالهما المرتقب على لقب فئة الوزن الخفيف، ضمن حدث UFC 267 الذي تستضيفه أبوظبي نهاية هذا الأسبوع.

وكان البطل بلاهوفيتش قد فاز باللقب في أبوظبي قبل أكثر من عام بقليل، وهو الآن يدافع للمرة الثانية عنه في مواجهة منافسه البالغ من العمر 42 عاماً، والذي يحقق التحسن في مستواه مع تقدمه في العمر.

يلتقي الخصمان المتنافسان في ملعب الاتحاد أرينا «السبت»، حيث يضع كل منهما عينه على الفوز بالذهب.

وكان تيكسيرا قد احتفل بعيد ميلاده قبل يومين من خوض النزال للفوز باللقب، وذلك بعد مرور سبع سنوات على قيامه بذلك للمرة الأولى. وبعد سلسلة من خمسة انتصارات بدأت في عام 2019، فإنه يشعر بأن الوقت قد حان بالنسبة له للوصول إلى القمة.

يقول تيكسيرا: «في ذلك الوقت كنت أقاتل بضراوة، أدخل النزال وأخوض القتال، وأتدرب بشدة هائلة، ولكن في الآونة الأخيرة، أصبحت أكثر انضباطاً حيال ذلك، وأكثر تركيزاً على ما يجب أن أفعله لأصبح بطلاً».

أضاف: «هناك الكثير من العرق والدم والدموع لبلوغ هذا المستوى. أريد أن أكون البطل. وسأكون البطل، هذه هي العقلية التي أمتلكها في الوقت الحالي، أشعر وكأنني البطل بالفعل، والآخرون يتعاملون معي باعتباري البطل، إنه أمر مذهل».

وبعد خوض 20 نزالاً في UFC، فقد تمكن المقاتل البرازيلي من رؤية كل ما يمكن رؤيته في عالم الفنون القتالية المختلطة، وهو يعلم أن فكرة وجود مقاتل يسعى لتحقيق اللقب وهو في الأربعينيات من عمره أمر نادر الحدوث، ولكنه ليس مستحيلاً.

ويقول: «يعجبني أن يكون الشخص قادراً على التغلب على الصعاب وأن يخالف القواعد. وأن يقوم بشيء لم يحققه الكثير من الناس، أن أفوز بهذا اللقب، ولكن من فعل ذلك من قبل؟ شخص واحد فقط في UFC، راندي كوتور، إنه أمر صعب وأنا سعيد لوجودي هنا، وسوف أتمكن من تحقيق هذا الإنجاز في ليلة السبت».

بالنسبة للبطل الحالي، فإن تيكسيرا يعبر عن احترامه، ولكنه لا يشعر بالخوف، ويتوقع تحقيق الإنجاز في جزيرة ياس. يقول تيكسيرا: «ستكون معركة عظيمة لأن أسلوب المواجهة مذهل. بالنسبة ليان، فإنه يحب أن يأتي وينهي المعارك ويطارد المنافس، أنت تعرفني، السجل يتحدث عن نفسه، أنا مقاتل، وستكون معركة عظيمة، أعرف مدى قوته، إنه مقاتل متمرس، لهذا السبب هو بطل الآن، أنا لست قلقاً بشأنه، لكني أحترمه».

وتابع: «الأفضل سيتمكن من تحقيق الفوز، نحن هنا للقيام بما يجب علينا، نحن نحب ما نقوم به. نحن نتقاضى المال للقيام بما نقوم به. كما تقول أمي طوال الوقت، أنا أصلي حتى لا يتأذى أحد، آمل ألا يصاب أحد بجروح سيئة، ولكن شخصاً ما سيتأذى، وسيكون ذلك الشخص هو يان».

بالنسبة إلى بلاهوفيتش، فإن العودة إلى أبوظبي تعيد الكثير من الذكريات السعيدة، وهو الآن يركز على صنع ذكريات جديدة تكمل فوزه باللقب في سبتمبر الماضي. ويقول: «نعم، إنه مكان يمنحني الكثير من الحظ، وأنا سعيد بالعودة إلى هنا. الذكريات جيدة، والطقس رائع. الفارق الساعتان بين أبوظبي وبولندا، لذلك ليس هناك أي إرهاق. ينتابني شعور رائع، وتغمرني السعادة للعودة إلى هنا والمشاركة في القتال مرة أخرى».

تابع: «أنا سعيد لكوني بطل UFC، أنا أمارس هذه الرياضة طوال حياتي وقد وصلت أخيراً إلى القمة، وأنا أحب هذا المكان الذي وصلت إليه، ولا أريد الذهاب إلى أي مكان، وسأبقى في القمة». وبالنسبة لخصمه تيكسيرا، فإن البطل البولندي يحترم الخبرات التي يتمتع بها، ولكنه يعتقد أن هناك نتيجة واحدة فقط لهذا القتال، ألا وهو تحقيق الفوز الخامس على التوالي.

وقال: «إنه خصم عظيم يتمتع بمهارات كبيرة والكثير من الخبرة، حيث إنه قد أمضى فترة أطول في هذه الرياضة. نحن أصدقاء وليس هناك خصومة بيننا. ولكن هذا الأمر ليس مهماً. وعندما يبدأ القتال، سأسعى للتغلب عليه، وسأحقق ذلك».

أضاف: «إنه يستحق الحصول على هذه الفرصة للفوز باللقب. ولكنه على أي حال، سوف يخسرها، رغم أنه يستحقها بالتأكيد». وتُقام بطولة UFC 267 «السبت» على حلبة الاتحاد أرينا في جزيرة ياس، في العاصمة أبوظبي، وتبدأ المنافسات التمهيدية عند الساعة 6:30 مساءً، والنزالات الرئيسية في الساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

يجمع النزال الأول يان بلاهوفيتش بطل UFC في الوزن الخفيف الثقيل، مع المصنف الأول جلوفر تيكسيرا، فيما يشهد النزال الرئيسي الثاني مواجهةً استثنائية بين كوري ساندهاجن، وبيتر يان حامل اللقب السابق والمصنّف الأول في نزال ضمن فئة الوزن الثقيل، ويعود حمزة تشيماييف لخوض المنافسات، مستهلاً مشاركته التي طال انتظارها في مواجهة مع لي جينجليانج.

تبث بطولة «UFC 267» مباشرة عبر شركات البث الدولية في مختلف أرجاء العالم، أما بالنسبة لدولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فسيعرض محتوى «UFC» على قناة أبوظبي الرياضية ومنصة «UFC Arabia»، أول خدمة للبث المباشر باللغة العربية في المنطقة.

تذاكر البطولة متاحة من خلال Ticketmaster.ae، وetihadarena.ae ابتداءً من 495 درهماً، كما أن التذاكر محدودة بست تذاكر للشخص الواحد.