عبدالله عامر (الوثبة)

شهد معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد 2021-2022 منافسات اليوم الختامي لجائزة زايد الكبرى للهجن، التي أسدل الستار عليها أمس «الخميس» بميدان الهجن بالوثبة.
أقيمت منافسات الحدث الكبير على مدار 9 أيام، بمشاركة آلاف المطايا من نخبة الأصايل من هجن أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.
كما حضر المنافسات الشيخ راشد بن حمدان بن محمد آل نهيان رئيس هيئة طيران الرئاسة، بالإضافة إلى جمع غفير من ملاك ومحبي رياضة الهجن بالدولة.
وجاء اليوم الختامي على قدر التوقعات في أصعب تحديات المهرجان، حيث تعد المشاركة في أشواط الحول والزمول لأفضل المطايا من أجل حصد الناموس والرموز الغالية التي خصصتها اللجنة العليا المنظمة للسباق.
ونجحت «سيوف» لمحمد سلطان مرخان الكتبي في انتزاع «الناموس» وسيف الحول المفتوح في الشوط الرئيس الأول، بالإضافة إلى الجائزة المالية، وقدرها 3 ملايين درهم، إذ تمكنت من السيطرة على مجريات الشوط لتحرز المركز الأول وأغلى رموز المهرجان بعد أن قطعت مسافة الشوط البالغة 8 كلم في زمن قدره 12.17.4 دقيقة، وبفارق نحو 5 ثوانٍ عن «الشقية» لحمدان سعيد جابر التي جاءت في المركز الثاني، بينما حلت «شديدة» لحمد غانم سلطان الكواري في المركز الثالث.

وحلق «مبهر» لحمد راشد غدير الكتبي بثاني رموز اليوم الختامي، وحصل على بندقية الزمول المفتوح في الشوط الرئيس الثاني، إضافة إلى مليوني درهم، في زمن قدره 12.25.4 دقيقة بعد منافسة شرسة مع «النجمي» لحمدان سعيد جابر الذي جاء في المركز الثاني، بينما حل ثالثاً «شاهين» بشعار عليا بنت محمد.
وأهدت «أصفهان» شعار حمد راشد غدير الكتبي الرمز الثاني، بعد أن توجت بناموس الشوط الثالث وسيف الحول المحليات، ومليونين ونصف المليون درهم، حيث تألقت وتجاوزت خط النهاية أولاً بزمن 12.22.4 دقيقة، وبفارق بسيط عن «بغداد» لمانع علي حماد التي جاءت في المركز الثاني، و«الطياره» بشعار حميد سعيد النيادي في المركز الثالث.
وواصل شعار حمد راشد غدير الكتبي تألقه، وحصد الرمز الثالث على التوالي بعد أن انتزع «منهي» بندقية الزمول المحليات في الشوط الرابع، مسجلاً توقيتاً قدره 12.40.5 دقيقة، تاركاً المركز الثاني لـ «غازي» غانم سعيد سالم العويسي، وجاء ثالثاً «ضاوي» لعبد الهادي حمد نايف.
منافسات فئة الإنتاج
وشهد الشوط الخامس، منافسات الحول المحليات من فئة الإنتاج التي تحرص اللجنة المنظمة على إدراجها في سباقات الهجن في السنوات الأخيرة لتشجيع الملاك على الإنتاج، إذ نجحت «الريف» لأحمد مطر ماجد الخييلي في خطف سيف الحول المحليات الإنتاج، إضافة إلى الجائزة المالية وقدرها 2.5 مليون درهم، بزمن 12.19.3 دقيقة وبفارق أقل من 3 ثوانٍ عن «العاصمة» لعبيد بالحلوس ذيبان العامري، التي أنهت الشوط في المركز الثاني، و«بشاير» لسلطان سيف مبارك الكتبي في المركز الثالث.
وحصد شعار بخيب سالم بن لوتيه العامري الناموس وبندقية الزمول المحليات الإنتاج في الشوط السادس عن طريق «ما يخاف»، الذي احتل المركز الأول بزمن قدره 12.32.7 دقيقة، بينما احتل المركز الثاني «مرموق» لسعيد عامر العويسي، وجاء ثالثاً «شاهين» لعبيد بالحلوس العامري.

  • راشد بن حمدان يتوج سعيد سلطان مرخان (الاتحاد)
    راشد بن حمدان يتوج سعيد سلطان مرخان (الاتحاد)

ونال شعار أحمد سلطان الحلامي آخر رمزين في المهرجان بالتتويج بسيف وبندقية الحول والزمول المهجنات الإنتاج، في الشوطين السابع والثامن، عن طريق «إنجاز»، التي خطفت سيف الحول بزمن قدره 12.19.7 دقيقة، تاركة المركز الثاني إلى «شغف» لسيف مبارك سيف الكتبي، وثالثة «وزن» لمبارك محمد العامري، فيما نال «موج» آخر الرموز وحلق ببندقية الزمول المهجنات الإنتاج، بعد أن احتل المركز الأول بتوقيت 12.36.2 دقيقة، متفوقاً على «متعب» لجمعة مبارك الخييلي في المركز الثاني، و«الترس» لسالم راشد حضيرم الكتبي الذي أنهى السباق في المركز الثالث.
وتوج الشيخ راشد بن حمدان بن محمد آل نهيان رئيس هيئة طيران الرئاسة، الفائزين بالرموز في ختام منافسات الجائزة.

«حشيمة» تكسب الشوط الرئيس في «الصباحية»
كسبت «حشيمة» لحمد خويتم بخيت العامري ناموس الشوط الرئيس الأول والخاص بالحول المحليات، ضمن منافسات الفترة الصباحية في جائزة زايد الكبرى، والتي أقيمت على أرضية الميدان الغربي لمسافة 8 كلم.
وقطعت «حشيمة» مسافة 8 كلم في زمن بلغ 12:41:3 دقيقة محققة التوقيت الأفضل للأشواط العشرة التي خصصتها اللجنة المنظمة.
وفي الشوط الثاني كان الموعد مع «شامة» لأحمد سلطان الحلامي، والتي أنهت المسافة بزمن قدره 12:44:0، وأهدى «هجاج» مالكه سعيد راشد سيف الغفلي ناموس الشوط الثالث للزمول المحليات، منهياً المسافة بتوقيت بلغ 12:54:0 دقيقة.

وفي الشوط الرابع كسب «هياض» لمحمد عبدالله بن ناصر المري المركز الأول والناموس بتوقيت قدره 12:49:7، وفي الشوط الخامس فازت «مغيرة» لعبدالله سعيد حمد العرياني بالمركز الأول وبزمن بلغ 12:45:8 دقيقة.
وفي الشوط السادس كانت «شقرا» لخليفة محمد شاهين المرر على موعد مع المركز الأول والناموس بعد أن قطعت مراحل الشوط بزمن قدره 12:43:3، وفي الشوط السابع أحرزت «مريفة» لحمد غانم سلطان الهديفي المركز الأول وبزمن قدره 12:48:9 دقيقة.
وفي الشوط الثامن خطفت «سمحة» لسالم سعيد بن منانة الكتبي المركز الأول والناموس بزمن بلغ 12:43:8، وفي الشوط التاسع طارت «سلابة» لعبدالله خلفان علي الكتبي المركز الأول بعد أن أنهت مراحل الشوط بتوقيت بلغ 12:55:2، وفي آخر أشواط الفترة الصباحية للحول والزمول كان «النايف» لأحمد سلطان الحلامي على موعد مع الناموس والمركز الأول بعد وصوله أولاً في زمن بلغ 13:00:5 دقيقة.
وحصل جميع الفائزين بأشواط الفترة الصباحية على جوائز نقدية قيمة، حتى صاحب المركز العاشر، وشهدت التحديات مشاركة كبيرة لملاك الهجن من جميع دول مجلس التعاون الخليجي.