محمد حسن (أبوظبي)


ينطلق في الساعة السادسة والنصف صباح غد «السبت»، بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، سباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للإسطبلات الخاصة للقدرة للسيدات لمسافة 100 كلم وأربع مراحل، بمشاركة نخبة من الفارسات يمثلن مختلف الإسطبلات في الدولة.
ويقام السباق بدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بنظام التسعيرة، ويحق للجنة المنظمة شراء أي خيل من الخيول المشاركة، بعد اجتيازه الفحص البيطري.
وتنظم السباق قرية الإمارات العالمية للقدرة، وتم تحديد مبلغ 1.5 مليون درهم تسعيرة للخيل الفائز بالمركز الأول، ومليون درهم للخيل الفائز بالمركز الثاني، و500 ألف درهم للخيول الفائزة من المركز الثالث والتي تكمل السباق.
ووضعت اللجنة المنظمة للبطولة عدداً من الشروط، وتقرر أن الحد الأدنى لعمر الجواد 6 سنوات فما فوق، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن 50 كلجم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم في الساعة.
وتم إجراء الفحص البيطري على الخيول المشاركة، والتأكد من مطابقتها المواصفات المحددة وفق شروط السباق، ووضعت اللجنة المنظمة للبطولة عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها.
وتوجه مسلم العامري المدير العام لقرية الإمارات للقدرة بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وقال: إن سموه ظل داعماً للفروسية والقدرة بصورة عامة ولسباقاتها بالقرية على وجه الخصوص.
وأشاد العامري بمبادرة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بتطبيق نظام التسعيرة في السباقات الخاصة بالمواطنين، وقال: إن هذا الدعم يسهم في زيادة الاهتمام بالخيول الخاصة بهم لتحقيق المراكز الأولى للاستفادة من التسعيرة، لتكون المحصلة النهائية المزيد من الاهتمام والحرص على المشاركة في هذه الرياضة.
وأضاف: نسعد في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة باستضافة وتنظيم السباقات وتوفير كل عناصر النجاح لها، من خلال دعم لوجستي وفني للمشاركين، والعمل على تهيئة الأجواء المناسبة للتنافس، وفق أعلى المعايير العالمية.
من جانبه، أكد محمد الحضرمي مدير الفعاليات في القرية الجاهزية الكاملة لاستضافة وتنظيم السباق الثاني هذا الموسم، والذي يحمل اسم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، بعد النجاح المميز الذي سجله السباق الأول الذي حمل اسم عيد الاتحاد الخمسين، والذي نعيش فرحته الكبرى في كل الفعاليات بالدولة.
وقال: القرية توفر لكل المشاركين ما يساعدهم على تقديم أفضل ما لديهم من مستويات فنية تسهم في دفع فرسان وفارسات القدرة إلى منصات التتويج العالمية.
وتحمل فارسات إسطبلات بن حم لقب النسخة قبل الماضية، حيث لم ينظم السباق العام الماضي، وأحرزت فارسات بن حم المركزين الأول والثاني خلال السباق.
ونالت الفارسة الهولندية صوفي فان ايجلين، لقب السباق على صهوة «فيدليو فون سدبادن» مسجلة 3:40:21 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 27.22 كلم في الساعة.
وحلت في المركز الثاني بفارق جزء من الثانية رفيقتها في الإسطبل الفارسة السلوفاكية ميشيلا سوبكوفا على صهوة «ماتيا دو كافالون»، وجاءت في المركز الثالث الفارسة خديجة أحمد على صهوة «ميستكو اكس ار» لإسطبلات محمد سعيد النيادي بزمن 3:46:25 ساعة.

 


بطاقة


الحدث: سباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك
الفئة: الإسطبلات الخاصة
المسافة: 100 كلم
المشاركة: سباق مخصص للسيدات
الانطلاقة: 06:30 
الموقع: قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة
المراحل
الأولى: 35 كلم - اللون الأزرق
الثانية: 25 كلم - اللون الأصفر
الثالثة: 20 كلم - اللون الأحمر
الرابعة: 20 كلم ـ اللون الأبيض