منير رحومة (دبي)


تنتظر الجماهير جولة مثيرة ومشوقة في ختام الدور الأول لكأس العرب، بعد أن حسمت 4 منتخبات تأهلها رسمياً إلى دور الثمانية، مع ختام الجولة الثانية، وبقيت 4 بطاقات أخرى، تتنافس عليها 10 فرق في الجولة الثالثة والأخيرة الاثنين والثلاثاء.
حسمت قطر ومصر والجزائر والمغرب تأهلها رسمياً إلى ربع نهائي كأس العرب، مقابل خروج لبنان والسودان رسمياً من البطولة، وهو ما يجعل الجولة الأخيرة تقام وفق سيناريوهات معقدة لحسم البطاقات الأربع المتبقية.
في المجموعة الأولى حسم قطر المركز الأول، بينما يحتاج العراق إلى الفوز على «العنابي» ليتأهل وصيفاً، وربما يكفي «أسود الرافدين» التعادل للتأهل، في حال انتهاء مباراة البحرين وعُمان بالتعادل، وفي المقابل فإن الفوز سيكون الخيار الوحيد للبحرين أو عُمان للتأهل شريطة خسارة العراق.
في المجموعة الثانية يكفي الإمارات التعادل أمام تونس ليحسم المركز الأول وفي حال الخسارة، فإن التأهل يرتبط بتعثر سوريا أمام موريتانيا، سواء بالتعادل أو الخسارة، ويحتاج تونس إلى لفوز أو التعادل في حال خسارة سوريا، أما «نسور قاسيون» يهمه الفوز على موريتانيا، شريطة تعثر تونس أو الإمارات بالخسارة أو التعادل.
في المجموعة الثالثة يحتاج الأردن إلى الفوز على فلسطين، ليحسم تأهله مباشرة أو التعادل، شريطة تعادل أو خسارة السعودية أمام المغرب، فيما يسعى فلسطين للفوز، مقابل تعثر السعودية أمام المغرب، سواء بالتعادل أو بالخسارة، أما «الأخضر» السعودي فهو مطالب بالفوز على المغرب مقابل خسارة الأردن.
في المجموعة الرابعة ذهبت بطاقتا التأهل لمصلحة مصر والجزائر بحصد كل منهما 6 نقاط، ويتواجهان الثلاثاء في مباراة قوية ومثيرة، بحثاً عن حسم صدارة المجموعة.
تنص لوائح التأهل على أنه في حال تساوي أكثر من منتخب يتم الاحتكام إلى فارق الأهداف ثم عدد الأهداف التي سجلها كل منتخب، وفي حال استمرار التعادل يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة، وبعدها فارق الأهداف في تلك المباريات، ثم الأهداف التي سجلها كل منتخب في شباك المتساوين معه، ومن بعده اللعب النظيف.