دبي (الاتحاد)

انفرد الروسي فلاديمير فيدوسييف بصدارة اليوم الأول من كأس الشيخ حمدان بن راشد للشطرنج، التي ينظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة بمشاركة 24 لاعباً ولاعبة من 23 دولة من مختلف قارات العالم بمركز دبي للمعارض في إكسبو 2020.
وجاءت صدارة فلاديمير بالفوز في 3 مباريات متتالية، وتساوى في المركز الثاني 3 لاعبين برصيد نقطتين ونصف النقطة وهم: البيلاروسي فلاديسلاف كوفاليف، والمجري فيكتور اردوس، والإسباني سانتوس ميجيل.
شهد حفل الافتتاح الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا رئيس الاتحاد العربي للشطرنج، سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، وإبراهيم محمد البناي رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة، وبشار قوتلي نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، وجمع من أعضاء مجالس إدارات الأندية والاتحادات الدولية للشطرنج.
وتشهد الجولة الرابعة على الطاولة الأولى لقاء الروسي فلاديمير فيدوسييف ضد البيلاروسي فلاديسلاف كوفاليف، والمجري فيكتور اردوس في مواجهة سانتوس ميجيل، وفي لقاء عربي خالص يلتقي سالم عبدالرحمن لاعب منتخبنا الوطني ونادي الشارقة الثقافي للشطرنج مع الأستاذ الدولي الكبير بلال بلحسن من الجزائر.
كانت اللجنة المنظمة قد قامت قبل انطلاق البطولة بساعات، باستبدال أحد اللاعبين المدعوين الذي أخطر اللجنة بتعذر سفره من بلاده إلى دبي، وقامت اللجنة باستدعاء الإندونيسية آيرين سوكاندار المتوجة قبل أيام قليلة ببطولة اليوم الوطني للشطرنج السريع.
تبَثّ مباريات البطولة مباشرة عبر قنوات النادي الرسمية في صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة، بالإضافة إلى عدد من المواقع الشطرنجية الشهيرة التي طلبت نقل المباريات عبر منصاتها، وتحظى مباريات البطولة بمتابعة واسعة من جمهور اللعبة في العالم، التي تقام بالتزامن مع بطولة العالم للشطرنج والتي تجمع بين بطل العالم النرويجي ماغنوس كارلسن ومتحديه الروسي يان نيبونياتشي.
وأكد إبراهيم البناي رئيس نادي دبي للشطرنج والثقافة، أن إقامة البطولة تحمل الكثير من الرسائل، في مقدمتها أنها أقل ما نقدمه للمغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم والذي أسس النادي وكانت له بصمات كبيرة على لعبة الأذكياء محلياً وعربياً ودولياً، كما تجسد كل معاني الحب والتقدير والامتنان للمغفور له على ما قدمه للعبة والذي سيبقى إرثاً للأجيال.
أضاف: «مع انطلاقة النسخة الأولى من البطولة، سنسعى لإدراجها سنوياً ضمن نشاط الاتحاد، وإن كانت النسخة الأولى قد جاءت في توقيت معرض إكسبو 2020 وعلى هامش بطولة العالم للرجال وهذا المهرجان الشطرنجي الكبير والذي يجمع عشاق اللعبة من كل أنحاء العالم، كما أن النسخة الأولى تضم أبطالاً من 23 دولة، مع مشاركة أبرز اثنين من اللاعبين في الإمارات، هما سالم عبدالرحمن وسعيد إسحاق، ونتمنى التوفيق لجميع اللاعبين مع جوائز تصل إلى 30 ألف دولار».