أنور إبراهيم (القاهرة)


يحتاج برشلونة الذي ينزل ضيفاً على بايرن ميونيخ، في استاد أليانز أرينا بمدينة ميونيخ، ضمن الجولة السادسة والأخيرة، لمرحلة المجموعات بدوري الأبطال «الشامبيونزليج»، إلى تحقيق الفوز، حتى يضمن التأهل إلى دور الـ 16، لأن التعادل أو الهزيمة يعرضه للخطر، إذ إن مصيره وقتها سيكون بأقدام الآخرين.
ويحتاج برشلونة في المباراة إلى القتال أمام فريق يعيش أفضل أيامه، خاصة أنه يملك روبرت ليفاندوفسكي ثاني أفضل لاعب في العالم، بعد ليونيل ميسي لاعب «البارسا» السابق، والذي بمقدوره أن يحسم المباراة في لحظات، وربما يكون ذلك نوعاً من الانتقام على طريقته من ميسي لاعب «البارسا» السابق، بالتسجيل في برشلونة وإزاحته إلى الدوري الأوروبي.
ويدرك تشافي هيرنانديز المدير الفني لـ «البارسا» هذه الحقيقة جيداً، ويتمسك بالأمل في تحقيق الفوز على «البافاري» في عقر داره، والتأهل إلى الدور التالي، رغم أن التاريخ شاهد على هزيمتين مذلتين لـ «البارسا» في ميونيخ، الأولى 8-2 الموسم الماضي في نفس البطولة، والثانية 3-صفر هذا الموسم في الجولة الأولى للبطولة، وإذ لم ينجح برشلونة في الفوز، سيحل ثالثاً في المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً بنفيكا ودينامو كييف. 

وحتى يظل «البارسا» سيد مصيره يجب عليه الفوز في ألمانيا، وهو ما يؤمن به تشافي تماماً، ويثق في قدرة لاعبيه على رد الاعتبار في معقل «البافاري»، حتى وإن كان برشلونة لم يفز على الإطلاق في ميونيخ «4 هزائم وتعادلان». 

وغلب على معظم تصريحات تشافي في هذه الأيام الأخيرة، طابع التفاؤل بإمكانية تحقيق الفوز، ويهتف بحماس وبصوت عال قائلاً: نحن برشلونة، ويجب أن نسعى لتحقيق هذا الفوز الذي لا بد منه لضمان التأهل لدورالـ16. 

وأضاف: سنكتب التاريخ في «أليانز أرينا»، وسيكون الفوز الأول لـ «البارسا» في ميونيخ! ويطمئن تشافي في قرارة نفسه إلى أن احتلال البارسا للمركز الثالث لأي سبب، لن يحرمه على أقل تقدير من اللعب في بطولة أخرى هي الدوري الأوروبي «يوروبا ليج»، ولكنه حتى الآن متمسك بالأمل، ولا يريد الحديث عن هذا الاحتمال، حتى لا يؤثر على نفسيات اللاعبين الذي نجح في شحنهم جيداً لهذه المواجهة المصيرية، وألهب حماسهم بتذكيرهم، بأن برشلونة فريق كبير، وليس من الطبيعي أن يفشل في إكمال مغامرة دوري الأبطال.
وإذا كانت نتائج برشلونة السابقة خلال مبارياته في ميونيخ تثير المخاوف، من إمكانية حدوث الأسوأ، فإن نجم الوسط السابق يأمل في إمكانية تجاوز لاعبيه لهذه العقدة، وانتزاع تذكرة التأهل، ويعلق تشافي على ذلك بقوله: لا أعرف ما إذا كان الأمر يحتاج إلى معجزة، ولكنه سيتوقف على أي حال على سير المباراة، وسنحاول استغلال كل أسلحتنا من أجل تحقيق الفوز.