سيدني (د ب أ)
أدرج منظمو بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم، اليوم الأربعاء ضمن القائمة الرسمية للمشاركين في البطولة، وذلك رغم استمرار التكهنات حول تناوله اللقاح المضاد لفيروس كورونا من عدمه.
ويشترط على جميع اللاعبين الراغبين في المشاركة ببطولة أستراليا المفتوحة التي تقام في ملبورن بين 17 و30 من يناير المقبل، تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وفقاً للقواعد المعمول بها في ولاية فيكتوريا.
وأثارت هذه القيود الشكوك حول مشاركة ديوكوفيتش، المتوج بالبطولة الأسترالية تسع مرات، في النسخة المقبلة، حيث كرر رفضه الإفصاح عن تناول اللقاح من عدمه، مؤكداً أنها مسألة شخصية.
وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة تتويج ديوكوفيتش بلقب البطولة الأسترالية للمرة العاشرة، سنفرد بذلك بالرقم القياسي لبطولات «جراند سلام» الأربع الكبرى، المتمثل في إحراز 21 لقباً.
وكان منظمو بطولة كأس الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين قد أعلنوا أمس «الثلاثاء» إدراج ديوكوفيتش ضمن قائمة «اللاعبين الملتزمين» بالمشاركة في البطولة المقررة في سيدني بين الأول والتاسع من يناير المقبل، وهو ما أنعش الآمال حول مشاركة النجم الصربي في بطولة أستراليا المفتوحة المقررة في وقت لاحق من يناير.
ومنذ الإعلان أمس عن إدراج ديوكوفيتش ضمن قائمة المشاركين في كأس الرابطة، ذكرت وسائل إعلام محلية أن ديوكوفيتش قد يسعى للحصول على إعفاء طبي من أجل المشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة، دون الحاجة لإثبات تناوله اللقاح ودون خضوعه للحجر الصحي لدى دخوله أستراليا.
ونقلت وكالة أنباء «أسوشيتد برس الأسترالية» (إيه. إيه. بي) عن جيمس ميرلينو نائب رئيس وزراء ولاية فيكتوريا قوله اليوم الأربعاء، رداً على تلك التقارير: «الجميع يتطلعون إلى أستراليا المفتوحة، وكل الحضور - من متفرجين ولاعبين ومسؤولين وإداريين - سيكونون مطعمين بكامل جرعات اللقاح».
وأضاف: «هذه هي القواعد، والإعفاءات الطبية ليست ثغرة للاعبي التنس البارزين».
وقبل إعلان القائمة الرسمية للمشاركين، ذكر الاتحاد الأسترالي للتنس: «كل شخص سيدخل أستراليا من أجل منافسات التنس، سيكون بحاجة للإيفاء بالمتطلبات الصارمة التي وضعتها السلطات الصحية في أنحاء البلاد».
وذكر الاتحاد في بيان نقلته وسائل الإعلام المحلية: «هذا يتضمن تقديم إثبات موثق بتلقي اللقاح، أو إعفاء طبي سارٍ من قبل السلطات الطبية الأسترالية».
وأعلن منظمو بطولة أستراليا المفتوحة أن النجم الإسباني رافاييل نادال، الذي يتعادل مع ديوكوفيتش برصيد 20 لقباً في بطولات جراند سلام سيشارك في البطولة، وهي المشاركة الأولى له منذ أغسطس الماضي، كما ستشهد عودة النمساوي دومينيك ثيم.