أبوظبي (الاتحاد)


برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، تنطلق منافسات مهرجان أبوظبي الدولي، في نسخته الـ 27 خلال الفترة من 12 - 16 ديسمبر، بفندق سوفيتيل أبوظبي، بإشراف مجلس أبوظبي الرياضي، وتنظيم نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية، ويبلغ مجموع جوائزه 40 ألف دولار.
وتقرر تقليص عدد المشاركين في المهرجان إلى 195 لاعباً من 49 دولة، تماشياً مع الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من تفشي فيروس (كوفيد- 19)، وتم تقسيم فعاليات المهرجان إلى 7 بطولات مختلفة تتناسب مع مستويات وفئات المشاركين العمرية، تتصدرها بطولة الأساتذة، ومن بينها بطولة خط الدفاع الأول للشطرنج السريع التي تنظم للمرة الأولى، وتشارك فيها الكوادر العاملة في المنشآت الصحية والجيش والشرطة، تثميناً لجهودهم الاستثنائية في حماية مجتمع دولة الإمارات خلال الجائحة.
جاء الإعلان عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس، في مقر المجلس، بحضور حسين عبد الله الخوري رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، وحمدة المنصوري مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي في مجلس أبوظبي الرياضي، وثانية المزروعي ممثلة شركة أدنوك، وسعيد أحمد محمود رئيس لجنة الحكام في المهرجان.
قال حسين عبد الله الخوري رئيس مجلس إدارة النادي ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان: فخورون بعد أن أصبح مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج أحد أهم الأحداث الشطرنجية على الخريطة الدولية، ومحط أنظار معظم اللاعبين الدوليين من مختلف أنحاء العالم.
وأضاف: الإقبال الكبير على المشاركة في المهرجان يجعلنا نؤمن بأننا في المسار الصحيح، فقد كان لهذا الإقبال مدلول حقيقي على مكانة هذا الحدث وحرص العديد من اللاعبين على المشاركة فيه.
وأكد الخوري أن نجاح المهرجان يعود إلى دعم القيادة الرياضية الرشيدة التي لم تدخر جهداً في دعم الرياضة والرياضيين والحركات الشبابية بمختلف أنواعها، موجهاً الشكر لكل من ساهم ويساهم في نجاحات المهرجان، وخص بالشكر شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» راعي الحدث.
ووجهت حمدة المنصوري مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي في مجلس أبوظبي الرياضي الشكر والامتنان لسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، على رعايته الكريمة للمهرجان، والتي تعكس اهتمام القيادة الرشيدة بدعم جميع الرياضات ودفع مسيرتها نحو النجاحات والتميز والإنجازات.
وأشادت المنصوري بالجهود الكبيرة التي يقدمها نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية في مسيرة تطوير لعبة الشطرنج عبر مجموعة من الخطط والبرامج والدورات.
ويشارك في المهرجان نخبة من أبرز لاعبي الشطرنج في العالم، يتقدمهم الإماراتيان سالم عبد الرحمن، وعمران الحوسني، والمصري باسم أمين، والإيراني برهم مقصودلو، والروسي فلاديمير فيدوسيف، والكازاخي رينات جمعاييف، والأذربيجاني قادر جوزينوف، والأرجنتيني آلان بيشوت، والألماني دانييل فريدمان، والأرميني شانت سركيسيان، والصربي إيفان ايفانسيفش، والهولندي لوك فان فيلي، والمولدوفي فيوريل يورداكيسكو، والجورجي ميخائيل ميخائيل يشيفيلي، والبولوني سوكو بارتوز، والبيلاروسي فلاديسلاف كوفاليف، والهنغاري فيكتور ايدروس، والجزائري بلال بلحسن، والأوكراني بافل ايليانوف، والهندي رونق سادواني.
وستنقل مباريات البطولة على الهواء مباشرة على موقع الاتحاد الدولي للشطرنج والاتحاد الآسيوي والاتحاد العربي، فيما يترأس لجنة الحكام في البطولة طاقم حكام دولي إماراتي، يترأسهم الحكم الدولي الإماراتي سعيد أحمد الخوري ونخبة من الحكام الدوليين الإماراتيين: منصور خميس التميمي، وعبد الله مراد المازمي، وماجد العبدولي، والروماني بوجدان جاربيا، والفلبيني مارلون كونان.