منير رحومة (دبي)


تشهد مباريات ربع نهائي كأس العرب، والتي تقام يومي الجمعة والسبت المقبلين، مواجهات «كسر عظام» بين الثمانية الكبار المتأهلين من دور المجموعات، حيث يُلهب تاريخ المواجهات الرسمية السابقة حماس المنتخبات، إما بتأكيد التفوق، أو كسر العقدة التاريخية. 
تغلف أجواء الإثارة والتشويق 4 مواجهات قوية في دور الثمانية لأغلى وأقوى نسخة من بطولات كأس العرب، عندما يلتقي منتخب تونس مع عُمان، وقطر مع الإمارات، ومصر مع الأردن، والمغرب مع الجزائر. 
التقى المنتخبان القطري والإماراتي في 30 مواجهة سابقة، وكانت الغلبة لـ «العنابي» في 14 مناسبة، مقابل 9 انتصارات لـ «الأبيض» و7 تعادلات، وسجّل لاعبو قطر 43 هدفاً، بينما سجل لاعبو الإمارات 34 هدفاً.
15 مباراة جمعت بين المغرب والجزائر، في كل الاستحقاقات على مدار التاريخ، حيث يتفوق «أسود الأطلس» بواقع 8 انتصارات، مقابل 6 لـ «محاربي الصحراء»، بينما انتهى لقاء وحيد بالتعادل، وآخر مواجهة جمعتهما كانت في كأس أمم أفريقيا 1986، وانتهت من دون أهداف.
مواجهتان رسميتان جمعتا مصر والأردن كانتا في كأس العرب، حيث كانت الأولى عام 1988 في البطولة التي استضافتها الأردن، وفي مباراة تحديد المركز الثالث التي حسمها «الفراعنة» بالفوز 2-0، أما الثانية فكانت في «نسخة 1992» بسوريا، وانتهت بالتعادل 1-1 في دور المجموعات.
مباراة واحدة فقط جمعت بين منتخبي تونس وعُمان تعود إلى عام 2011 في مباراة دولية ودية، انتهت بفوز عُمان 2-1، ومباراة الغد هي أول مواجهة رسمية بينهما.
3 منتخبات فقط من المتأهلة إلى ربع النهائي سبق لها التتويج بكأس العرب، وهي مصر والمغرب وتونس، ولكل منها لقب وحيد، بينما لم يسبق للإمارات وقطر والجزائر وعُمان والأردن الفوز باللقب.