دبي (الاتحاد)


أحرز الأستاذ الدولي الكبير الروسي فلاديمير فيدوسيف لقب بطولة الشطرنج السريع، إحدى بطولتي كأس الشيخ حمدان بن راشد للشطرنج المقامة حالياً بمركز دبي للمعارض في إكسبو 2020، وذلك بعد انفراده بصدارة الترتيب العام برصيد 7 نقاط، يليه في المركز الثاني ثلاثة لاعبين برصيد 6 نقاط، هم البوسني دينيس كادريتش، والأميركي هانس نيمان والكازاخستاني رينات جمعباييف، وحل في المركز الخامس الهندي الواعد نيهال سارين «17 سنة»، وتمكنت الكازاخستانية زانسايا عبدالملك من الفوز بجائزة أفضل سيدة.
وأعطى إشارة البدء في مباريات اليوم الأخير من بطولة الشطرنج السريع، فيكتور هاروتا سفير مولدوفا لدى الدولة، يرافقه سعيد شكري مدير البطولة، كما شهد مباريات البطولة بشار قوتلي نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج وبطلة العالم السابقة المجرية جوديت بولجار.
وأسفرت منافسات اليوم الأخير من بطولة الشطرنج السريع، عن فوز الروسي فيدوسيف على الأميركي نيمان في لقاء فض الشراكة في الجولة السابعة، وتعادله في الجولتين الثامنة والتاسعة مع الإيراني برهام مقصودلو والهندي نيهال سارين.
ولم يكن الأميركي هانس نيمان وافر الحظ في جولات اليوم الثالث، حيث تمكن من حصد نقطة واحدة من النقاط الثلاث المتاحة، فبعد خسارته لقاء الصدارة تمكن من الفوز على البوسني فيكتور إردوس، ثم خسر من الكازاخستاني جمعباييف، وأضاع بذلك فرصة الانفراد بالوصافة ليتقاسم معهما وصافة الترتيب العام بنهاية البطولة.
ومن المفارقات التي شهدتها جولات البطولة أن سالم عبدالرحمن لاعب منتخبنا الوطني ونادي الشارقة للشطرنج التقى مدربيه الذين أشرفوا على تدريبه في مراحل مختلفة في مشواره، وهم البولندي بارتوش سوتشكو مدرب منتخبنا الوطني الأسبق، والأرميني جابرييل سارغيسيان مدربه السابق بنادي الشارقة، والمولدوفي فيوريل يورداتشيسكو مدربه الحالي بالنادي، وتمكن سالم من حصد نصف نقطة من مواجهاته معهم أمام البولندي سوتشكو .
وتعد الأميركي هانس نيمان أكثر اللاعبين حصل على زيادة في التصنيف الدولي، حيث تمكن من رفع رصيده 86 نقطة، يليه الإسباني سانتوس ميجيل بزيادة 46 نقطة، والهندي نيهال سارين بـ44 نقطة، وتقدم بطل المسابقة الروسي فلاديمير فيدوسيف 9 مراكز في الترتيب العام لتصنيف لاعبي العالم فئة الشطرنج السريع، ليحل في المركز الـ30 على العالم.