برلين (أ ف ب) 

حسم بايرن ميونيخ، الساعي إلى تتويجه العاشر توالياً في الدوري الألماني لكرة القدم، لقب بطل الخريف الشرفي قبل مباراته الأخيرة لعام 2021، وذلك باكتساحه مضيفه شتوتجارت 5-صفر، بفضل ثلاثية لسيرج جنابري وثنائية للبولندي روبرت ليفاندوفسكي في المرحلة السادسة عشرة.
وشاءت الصدف أن يتوج العملاق البافاري بلقب بطل الخريف مرتين في عام واحد، وذلك لأن النصف الأول من الموسم الماضي، امتد لما بعد العطلة الشتوية التقليدية في ألمانيا.
ورفع فريق المدرب يوليان ناجلسمان رصيده إلى 39 نقطة، ما سمح له بإنهاء النصف الأول من الموسم في الصدارة قبل مباراته الأخيرة لهذا العام ضد فولفسبورج الجمعة.
ويأمل النادي البافاري أن يصب التاريخ في صالحه بإحرازه لقب الخريف الشرفي للمرة الخامسة والعشرين في تاريخه، لأنه توج بطلاً للدوري في 21 من المواسم الـ24 السابقة التي أنهى فيها العام متصدراً.
وأكد البايرن تفوقه التام على شتوتجارت الذي خسر 18 من مواجهاته الـ19 الأخيرة ضد النادي البافاري، والمباراة الوحيدة التي لم يفز بها الأخير في هذه السلسلة كانت في المرحلة الرابعة والثلاثين من موسم 2017-2018، حين خسر على أرضه 1-4، لكنه كان حاسماً للقب.
ومنذ التعادل السلبي في أكتوبر 2009، فاز بايرن بجميع مبارياته العشر على ملعب شتوتجارت في ثاني أطول سلسلة خسائر لفريق على أرضه ضد نفس المنافس، بعد فيردر بريمن الذي خسر 12 مباراة متتالية بين جمهوره بين 2010 و2021 ضد بايرن بالذات.
وأشاد المدير الرياضي لشتوتجارت سفن ميسلينتات ببايرن الذي «بإمكانه تفكيك الفرق المنافسة، ليس فقط في ألمانيا، بل على الصعيد الدولي أيضاً، لقد لقنونا درساً بعد تقدمهم 3-صفر، يتمتعون بقدرات مذهلة».
ولا يبدو أن أحداً قادرٌ هذا الموسم على الوقوف بوجه زحف البايرن، رغم التغيير الفني الذي حصل برحيل هانزي فليك من أجل الإشراف على المنتخب الوطني وقدوم ناجلسمان.
وكان جنابري بطل المباراة بامتياز بتسجيله الهدفين الأولين، ثم مرر كرتي الهدفين الثاني والثالث لليفاندوفسكي ليعادل الأخير الرقم القياسي لعدد الأهداف خلال عام واحد للاعب من الدوري الألماني والمسجل باسم «المدفعجي» الراحل أسطورة بايرن جيرد مولر، قبل أن يختتم بنفسه المهرجان بهدف شخصي ثالث وخامس لفريقه الذي بات أول فريق في تاريخ الدوري يسجل 52 هدفاً بعد 16 مرحلة، متفوقاً على نفسه بالذات «50 هدفاً موسم 1976-1977».