مصطفى الديب (أبوظبي)

تنطلق اليوم، منافسات النسخة 13 من بطولة مبادلة العالمية للتنس، التي يستضيفها بمجمع التنس الدولي بمدينة زايد الرياضية وتستمر لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة مجموعة من أبرز نجوم اللعبة في العالم.
ويأتي النجم الإسباني رافائيل نادال حامل اللقب والمصنف السادس عالمياً، على رأس قائمة النجوم المشاركين في الحدث الرياضي الكبير، ويعد نادال وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بـ 5 ألقاب، كما يتواجد والروسي أندري روبليف المصنف الخامس عالمياً، والكندي دينيس شابوفالوف المصنف الرابع عشر، والبريطاني آندي موراي المصنف الأول سابقاً والمتوج بلقب مبادلة مرتين، إضافة إلى الأمريكيين تايلور فريتز ودان إيفانز المصنف 22.
كما تتواجد على مسرح بطولة مبادلة العالمية للتنس للمرة لأولى البطلة العربية التونسية أنس جابر، بعد حضورها إلى أبوظبي لخوض مواجهة أمام السويسرية بليندا بنشيتش الفائزة بذهبية أولمبياد طوكيو 2020، في المباراة الاستعراضية لمنافسات السيدات. وتعد أنس جابر واحدة من أيقونات الرياضة النسائية العربية، بعد تألقها اللافت خلال الفترة الماضية وإعطائها الأمل لبنات العرب لكي يتألقن على الساحة العالمية.
وتفتتح البطولة في الرابعة مساءً بمواجهة تجمع بين تايلور فريتز ودينيس شابوفالوف في الدور الأول، يعقبها لقاء دان إيفانز مع آندي موراي، فيما تختتم منافسات اليوم الأول بمواجهة بين أنس جابر وبليندا بنشيتش في الثامنة مساء.
وينتظر النجم الإسباني رافائيل نادال في الدور نصف النهائي الذي يقام غداً «الجمعة»، الفائز من دان إيفانز وموراي، فيما ينتظر الروسي أندري روبليف المصنف الخامس في الدور ذاته، الفائز من مباراة تايلور فريتز ودينيس شابوفالوف.

  • أنس جابر
    أنس جابر

أنس جابر: فخورة بالتواجد في أبوظبي وعلى الشباب الإيمان بقدراتهم
أعربت النجمة التونسية أنس جابر، أفضل لاعبة عربية في التنس، والتي احتلت المركز السابع في التصنيف العالمي في نوفمبر 2021 سعادتها بالمشاركة للمرة الأولى في بطولة مبادلة العالمية للتنس، معربة عن فخرها كونها أول لاعبة عربية تشارك في البطولة، والتي تمثل انطلاقة مثالية بالنسبة لها للموسم المقبل عام 2022.
وقالت في تصريحات صحفية قبل خوضها لقاء اليوم: بالتأكيد البطولة مهمة على الأجندة الرياضية العالمية، وشرف لي الحضور إلى أبوظبي التي تمثل مكانة خاصة بالنسبة لي، خصوصاً مع حفاوة الضيافة والاستقبال الرائع الذي أحظى به عندما أزروها في كل مرة. وأضافت: بالطبع أحب اللعب في الدول العربية، وأنا على ثقة بأن البطولة ستشكل إضافة قوية بالنسبة لي قبل بدء منافسات الموسم الجديد.
وعن نصيحتها للشباب العربي والطامحين لدخول عالم التنس، أكدت أن أي لاعب عليه الإيمان بنفسه وقدراته، وأن يضع هدفاً له لتحقيقه ويبذل قصارى جهده من أجل الوصول إلى حلمه، مشيرة إلى ضرورة العمل بذكاء وبجهد كبير لتحقيق إنجاز والوصول إلى العالمية.

  • آندي موراي
    آندي موراي

موراي: سعيد بالعودة إلى الإمارات وقائمة «العشرة» الهدف الأهم
أعرب البريطاني آندي موراي عن سعادته، بالعودة للمشاركة في البطولة في أبوظبي، خاصة وأنه كان من أوائل اللاعبين الذي شاركوا في البطولة التي انطلقت عام 2009، مؤكداً أنه يسعى إلى العودة إلى المراكز الأولى في التصنيف العالمي، بعد ابتعاده بشكل كبير خلال الفترة الماضية.
وقال: أشعر أنني بحالة جيدة وأتطلع إلى الاستعداد للموسم الجديد بشكل قوي، واعتدنا أن تكون بطولة مبادلة واحدة من البطولات الكبيرة على خريطة التنس قبل انطلاق منافسات الموسم الجديد.
وتابع: أتمنى أن تكون مبادلة العالمية للتنس بداية لموسم جيد، لا سيما بعد موسمين غير موفقين.
واعترف النجم البريطاني بعدم تقديمه عروض جيدة خلال موسمي 2019 و2020، مؤكداً أنه سوف يقاتل من أجل تعديل الصورة، والعودة مجدداً للدخول في قائمة أفضل عشرة لاعبين مصنفين على مستوى العالم.
وأعرب عن ثقته في حضور جماهيري مميز لمساندته، خاصة من البريطانيين الذين يعيشون على أرض الإمارات، واعداً ببذل قصارى جهده من أجل تقديم عروض تسعدهم وتمتعهم في نفس الوقت.