أبوظبي (الاتحاد)


تنطلق غداً «الأحد» منافسات الغطس العالي، والتي تقام على منصة تم إنشاؤها خصيصاً لبطولة للسباحة في أبوظبي، وذلك في تحدٍّ مثير على المنصة التي يبلغ ارتفاعها 27 متراً.
وتكمن أهمية المنافسات المصاحبة لبطولة العالم للسباحة، بكونها واحدةً من المحطات التأهيلية المهمة لبطولة العالم للغطس العالي العام المقبل، وتشهد مشاركة 52 سباحاً من الجنسين من 20 دولة.
وتقام اليوم التصفيات التأهيلية للرجال للغطس من ارتفاع 27 متراً، وللسيدات للغطس من ارتفاع 20 متراً، على أن يقام غداً نصف النهائي، والنهائي وتتويج الأبطال.
ومن أبرز المشاركين في المنافسات، الفرنسي جاري هانت، الذي سبق أن حصد الميدالية الذهبية في البطولات العالمية ثلاث مرات سابقاً خلال مسيرته، ويتطلع لمواصلة المضي قدماً في مسيرته، كما يتواجد الأميركي ستيف لو بو، وهو أول سباح أميركي يفوز بميدالية ذهبية للقفز العالي في بطولات العالم، حيث تقلد الميدالية في النسخة 17 من بطولة الاتحاد الدولي للسباحة العالمية في بودابست، وبعد أداء مبهر في البطولة فاز ستيف بجائزة أفضل سباح في العالم 2017.
ويبرز في القائمة المكسيكي جوناثان باريديس الحاصل على الميدالية البرونزية في بطولة العالم الأخيرة في الصين 2019، والروسي أرتيم سيلشينكو الذي حقق الذهبية في بطولة العالم 2015 في كازان، وسبق أن تجاوز رقمه الشخصي القياسي «447.75» في بطولة كأس العالم للقفز العالي 2016، والتي أقيمت في أبوظبي، كما يظهر الإيطالي أليساندرو دي روسي، الحاصل على الفضية في بطولة العالم 2017 في بودابست.
فيما ستكون المنافسة أميركية - أوروبية - أسترالية على صعيد السيدات، بوجود أسماء قوية أيضاً.
يذكر أن أجندة مهرجان الرياضات المائية المصاحب لبطولة العالم للسباحة، تضم إلى جانب الغطس العالي، بطولة العالم للغطس للفرق، سباق التتابع في المياه المفتوحة «4 في 1500متر»، نهائيات ماراثون كأس العالم للسباحة في المياه المفتوحة لمسافة 10 كم.