الذيد (الاتحاد)
شهدت مسابقة المحالب مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباق الهجن ومزاينة الإبل، إقبالاً كبيراً من مُلاك الإبل المحليات والمهجنات الأصايل في الإمارات ودول الخليج وعدد من الدول العربية.
وتوج عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، الفائزين في أشواط مسابقة المحالب ضمن 4 أشواط لفئات العرابي والخواوير والمهجنات الأصايل، والتي خصص لها 40 جائزة بقيمة مليون و108 آلاف درهم.
وأسفرت نتائج مسابقة المحالب في شوط عرابي محليات لأبناء القبائل، عن فوز المطية المملوكة لروضة جمعة العميمي من الإمارات بمجموع وزن حلبات بلغ 62 كيلو و950 جراماً، فيما جاءت بالمركز الثاني المطية المملوكة لسعد محمد سعيد خوار من سلطنة عُمان بوزن 57 كيلو و400 جرام، المركز الثالث المطية المملوكة لسعيد سالم الرضة ثوعار المهري من سلطنة عُمان بوزن 55 كيلو و150 جراماً، المركز الرابع المطية المملوكة لأحمد سعيد الراشدي من الإمارات بوزن 51 كيلو و900 جرام، وفي المركز الخامس المطية المملوكة لأحمد جمعة العميمي بوزن 49 كيلو و250 جراماً.
وفي شوط الخواوير، حصلت على المركز الأول المطية المملوكة لأحمد جمعة العميمي من الإمارات بمجموع وزن حلبات بلغ 78 كيلو و200 جرام، فيما جاءت بالمركز الثاني المطية المملوكة ليسلم مرعي عجيم الصيعري من الإمارات بوزن 75 كيلو و550 جراماً، المركز الثالث المطية المملوكة لمبارك محمد ناصر من اليمن بوزن 67 كيلو و250 جراماً، المركز الرابع المطية المملوكة لمحمد مسلم الرحبا جداد الكثيري من عُمان بوزن 66 كيلو و700 جرام، وفي المركز الخامس المطية المملوكة لأحمد بالحطم العامري من الإمارات بوزن 65 كيلو و900 جرام.
أما في شوط المحليات لأبناء القبائل (المخصص لإبل أبناء المنطقة)، فقد فازت بالمركز الأول المطية المملوكة لسيف علي عبد الله الضحاك العليلي بمجموع وزن حلبات بلغ 63 كيلو و250 جراماً، فيما جاءت بالمركز الثاني المطية المملوكة لمحمد راشد الشاوي الغفلي بوزن 53 كيلو و650 جراماً، المركز الثالث المطية المملوكة لمحمد عبيد محمد الغفلي بوزن 52 كيلو و700 جرام، المركز الرابع المطية المملوكة لسعيد محمد لهويدن الكتبي بوزن 48 كيلو و550 جراماً، وفي المركز الخامس المطية المملوكة لسلطان سالم بالنايع الغفلي بوزن 44 كيلو و700 جرام.
وذهب المركز الأول في شوط المهجنات الأصايل، إلى المطية المملوكة لأحمد محمد بالحطم العامري من الإمارات بمجموع وزن حلبات بلغ 56 كيلو و750 جراماً، فيما جاءت بالمركز الثاني المطية المملوكة لبخيت محمد بخيت الجحفلي من عُمان بوزن 54 كيلو و900 جرام، المركز الثالث المطية المملوكة لسالم زايد سعيد العامري من عُمان بوزن 52 كيلو و200 جرام، المركز الرابع المطية المملوكة لقروان علي سعيد باقروان من اليمن بوزن 52 كيلو و150 جراماً، وفي المركز الخامس المطية المملوكة ليعرب صالح سلوم جداد من عُمان بوزن 52 كيلو و50 جراماً.
وقال عمبر العامري مشرف مسابقة المحالب، إن حلب النوق يعد من تراث الإبل وعلاقة أهل المنطقة بها، وتهدف مسابقة المحالب المقامة ضمن مسابقات المهرجان إلى اختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب وتشجيع ملاك الإبل على اقتنائها.
وأضاف العامري أن هذه المسابقة تنبع من روح البداوة التي منحت الإبل مكانة مرموقة في الحياة اليومية، الأمر الذي جعل البدوي يمعن في تربيتها وتغذيتها حتى يحصل على أفضل ما تنتجه، ولطالما أقيمت هذه المسابقة بين أبناء القبائل للتعرف على أفضل أنواع الحليب المستخلص من النوق وأغزره.
ويحصل الفائز بالمركز الأول في كل شوط بمسابقة المحالب على مبلغ 70 ألف درهم، والمركز الثاني 50 ألف درهم، والثالث 35 ألف درهم، فيما يحصل بقية الفائزين على جوائز قيمة حتى المركز العاشر.