معتز الشامي (دبي)


قررت الهيئة المستقلة في الاتحاد الآسيوي والمختصة في أهلية المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا، سحب ترخيص 3 أندية إيرانية، ومنع مشاركتها في نسخة دوري الأبطال المقبلة في 2022 وهم أندية بيروزي والاستقلال وجول جوهار سيرجان، وذلك بالاستناد للمواد 14.4 و14.5 من تعليمات ترخيص الأندية، وكذلك المادة 4.1.4 من القواعد الإجرائية لهيئة أهلية المشاركة.
واعتبرت الهيئة أن الأندية الثلاثة لم تنجح بتلبية كافة المعايير الإجبارية المطلوبة «بحسب المواد 3.1 و3.2 أ من تعليمات ترخيص الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم»، وبالتالي فإنها لم تحصل على الترخيص للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2022.
وكشفت مصادر بالاتحاد الآسيوي أنه يحق لأندية إيرانية أخرى المشاركة في النسخة المقبلة، من تلك التي لديها ترخيص بالفعل، بعد منح الترخيص لأكثر من 4 أندية أخرى، علماً بأن إيران ستشارك بفريقين في النسخة المقبلة.
من جهة أخرى، اعتبرت الهيئة أن بيروزي والاستقلال وجول جوهار سيرجان لا تملك الآن أهلية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2022، كما رفضت الطلب الاستثنائي الذي تقدم به جول جوهار سيرجان، وتم إعلام الأطراف المعنية بهذا القرار صباح أمس، علماً بأن التفاصيل الإضافية حول الإجراءات ستكون بحسب القواعد الإجرائية لهيئة أهلية المشاركة.
على الجانب الآخر، أكدت المصادر أن نسخة دوري الأبطال في 2022 ستكون في الدور الأول بنظام البطولة المجمعة، والمتوقع أن تقام في مايو المقبل، وأوضحت أن التواصل بين الروابط في الغرب لا يزال مستمراً لتحديد أنسب الخيارات الخاصة بالبطولة، والدول المستضيفة، والمتوقع أن تكون هي نفسها التي استضافت النسخة الماضية، وتحديداً الإمارات والسعودية وقطر.