رضا سليم (دبي)
مع ضربة البداية لنهائيات الأمم الأفريقية في الكاميرون، بدأت التكهنات تتزايد حول بطل النسخة الجديدة، وإن كان غالبية المتخصصين والنجوم والجماهير قد رشحوا الجزائر حامل اللقب للفوز بالكأس، إلا أن موقع «أوبتا» للإحصائيات الرياضية سار في اتجاه معاكس ورشح نيجيريا ومن خلفه المغرب.
ونشر موقع «أوبتا» البريطاني المختص بالأرقام والإحصائيات توقعا لبطل ووصيف كأس الأمم الأفريقية 2021 مستنداً إلى نموذج الذكاء الاصطناعي الذي توقع تتويج منتخب نيجيريا باللقب وحصل على نسبة 14.79% من ترشيحات النموذج يليه منتخب المغرب بـ 14.77%. 
واستندت دراسة «أوبتا» لحسابات مبنية على نموذج الذكاء الاصطناعي بالإحصائيات، مع الاعتماد على أرقام المنتخبات وبعض الإحصائيات المرتبطة بمشوار كل منها ضمن البطولة والطريق إلى المباراة النهائية، واستندت أيضاً على أن نيجيريا والمغرب لم يخسرا خلال تصفيات البطولة.
وتوقع «الذكاء الاصطناعي» أن يحتل منتخب مصر حامل الرقم القياسي بـ7 ألقاب المركز الثالث فيما وضعت الدراسة منتخب الجزائر حامل اللقب بعيداً في المركز السادس ووصيفه في النسخة الماضية منتخب السنغال في المرتبة الرابعة والكاميرون صاحب الأرض العاشر.
وجاءت التوقعات على النحو التالي: منتخب نيجيريا (14.79%) والمغرب (14.77%) ومصر (12.93%) والسنغال (12.23%) وكوت ديفوار (8.27%)، والجزائر (8.15%) وتونس (7.88%) وغانا (7.31%) ومالي (3.26%) والكاميرون (2.87%).
ويسير «الذكاء الاصطناعي» في الاتجاه المعاكس وفق ما يراه المختصون والجماهير الذين يعتبرون الجزائر أحد أبرز المرشحين لنيل اللقب نظراً لما قدمه من أداء قوي في كأس العرب «قطر 2021» التي توج بلقبها وخاض البطولة بلاعبين محليين من دون المحترفين في أوروبا.
وقدمت منتخبات تونس ومصر والمغرب أداء قوياً باللاعبين المحليين في كأس العرب أيضاً وكلاهما منافس على اللقب القاري، وشملت الدراسة 24 منتخباً مشاركاً في البطولة، وجاءت منتخبات السودان وجزر القمر وأثيوبيا في المراكز الثلاثة الأخيرة، حيث وصلت نسبة تتويجهم باللقب (0.07%).