loader

محمد حسن (أبوظبي)

أهدت الفارسة ليلى عبد العزيز الرضا على صهوة الفرس «إيو رغد» إسطبلات الوثبة لقب سباق السيدات لمسافة 100 كلم، ضمن فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد للقدرة، والذي أقيم أمس، بقرية الإمارات العالمية للقدرة للوثبة في احتفالية حب وتقدير كبرى لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، القائد والرمز.
ويقام المهرجان بدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
ويرسخ المهرجان الدعم اللا محدود الذي تقدمه القيادة الرشيدة للفروسية، بتنظيم قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، وبالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية والسباق.
وحظي السباق بمشاركة قياسية بلغت 145 فارسة من مختلف إسطبلات وأندية الفروسية بالدولة، وقطعت البطلة المسافة الكلية في زمن 3:22:55 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 29.57 كلم/ ساعة.
وحلت في المركز الثاني الفارسة الشيخة مريم بنت عمر القاسمي، على صهوة «شيتاك دو كورمير»، لإسطبلات «أم آر أم»، فيما جاءت في المركز الثالث الفارسة ماسة عدنان على صهوة «كشمير إيسالم» لإسطبلات الوثبة 1.
عقب ختام السباق، قام مسلم العامري مدير عام قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، وأحمد السويدي المدير التنفيذي لاتحاد الإمارات للفروسية والسباق، ومحمد الحضرمي مدير الفعاليات بالقرية، وعبد الرحمن الرميثي مشرف القرية، بتتويج الأبطال الفائزين.
وينطلق في السادسة والنصف صباح اليوم بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، سباق الإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي لمسافة 100 كلم، في ثاني سباقات المهرجان، بمشاركة أبرز الفرسان والفارسات يمثلون مختلف إسطبلات وأندية الفروسية بالدولة.
وبتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وفي إطار دعم سموه اللامحدود لأصحاب الإسطبلات الخاصة، أعلنت قرية الإمارات العالمية للقدرة أن سباق الإسطبلات الخاصة مسافة 100 كلم ضمن المهرجان، والذي سيقام اليوم السبت سيكون بنظام التسعيرة، ويحق للجنة المنظمة شراء أي خيل من الخيول المشاركة بعد اجتيازه الفحص البيطري.
وتم تحديد مبلغ 1.5 مليون درهم للخيل الفائز بالمركز الأول، ومليون درهم للخيل الفائز بالمركز الثاني، و500 ألف درهم للخيول الفائزة من المركز الثالث وحتى المركز الأخير.

  • ليلى الرضا بطلة السيدات 2022
    ليلى الرضا بطلة السيدات 2022

من جانبها، أهدت بطلة السباق الفارسة ليلى الرضا انتصارها إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مشيدة بجهود المدرب علي خلفان الجهوري وطاقم إسطبلات الوثبة، كما أشادت بالفرس «إي او رغد»، وقالت إنها تزداد قوة كل ما تقدمت في العمر، مشيرة إلى أن هذا الفوز الأول لها على صهوة هذه الفرس المميزة.
فوز الفارسة المخضرمة ليلى عبد العزيز الرضا، بلقب السيدات في مستهل مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للقدرة، يؤكد حرصها على بذل المزيد من الجهد، للمحافظة على المجد الذي حققته في سباقات القدرة بالإمارات.
وتعتبر أول فارسة تتوج بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة لمسافة 160 كلم، كما حققت رقماً قياسياً غير مسبوق من حيث عدد الانتصارات في الموسم قبل الماضي، مما يضعها على قمة الفرسان والفارسات أصحاب الأمجاد الخالدة.
وتعتبر الفارسة ليلى الرضا من أوائل الفارسات الإماراتيات، وتنتمي إلى أسرة عاشقة للخيل، فوالدها عبد العزيز الرضا يعتبر من الرعيل الأول من الفرسان والمدربين المرخصين، الذين مارسوا ركوب الخيل، ويمتلك إسطبلات في منطقة العوير.

العامري بطل النسخة الثانية
شهد سباق الإسطبلات الخاصة الذي أقيم في ثاني فعاليات النسخة الماضية للمهرجان لمسافة 100 كلم، تألق إسطبلات زعبيل العائدة لحمدان سعيد جابر بعد حصولها على المركزين الأول والثالث.
ونجح نجم إسطبلات زعبيل عبد الله العامري في تحقيق اللقب على صهوة «فاجبون دي بولسكي»، بزمن وقدره 3:26:23 ساعة، وحل في المركز الثاني الفارس الناشئ عبد الله علي خلفان الجهوري على صهوة «شاكاجاداكي» لإسطبلات إنجاز، وسجل البطل زمناً وقدره 3:27:20 ساعة، وحلت الفارسة ميثاء محمد القبيسي، من إسطبلات زعبيل في المركز الثالث على صهوة «بالكان» بزمن وقدره 3:27:33 ساعة.

3.250.000 درهم جوائز السيدات
تبلغ قيمة جوائز سباق السيدات 3.250.000 درهم، حيث نالت صاحبة المركز الأول 400 ألف درهم، وحصلت صاحبة المركز الثاني على 300 ألف درهم، والمركز الثالث على 250 ألف درهم، ومن المركز الرابع إلى المركز العاشر خصصت لكل فارسة 200 ألف درهم.
والمركز الحادي عشر 100 ألف درهم، المركز الثاني عشر 90 ألف درهم، المركز الثالث عشر 80 ألف درهم، المركز الرابع عشر 70 ألف درهم، المركز الخامس عشر 60 ألف درهم، ومن المركز السادس عشر إلى المركز الخامس والعشرين 50 ألف درهم.