أبوظبي (الاتحاد)
تنطلق الخميس قي الساعة 7:26 صباحاً النسخة السابعة عشرة لبطولة أبوظبي إتش إس بي سي للجولف التي تقام بتنظيم مجلس أبوظبي الرياضي، ويحتضنها ملعب ياس لينكس بجزيرة ياس لأول مرة منذ انطلاقها في عام 2006، وذلك ضمن جولات رولكس الأربع للبرنامج العالمي لجولة دي بي وورلد 2022.
ويشارك في البطولة العالمية 132 لاعباً، من بينهم روري ماكلروي، وكولين موريكاوا المصنف أولاً في أوروبا، وآدم سكوت وشين لوري، وهينريك ستينسن وداني ويليت لينضموا إلى بادريج هارينجتون، كابتن الفريق الأوروبي في كأس رايدر، بجانب تايريل هاتون المدافع عن لقب البطولة وفيكتور هوفلاند المصنف ثامن عالمياً آخر النجوم الذين أكدوا مشاركتهم في البطولة المقامة في الإمارات إلى جانب تومي فليتوود وإيان بولتر ولي ويستوود أبطال كأس رايدر، إضافةً إلى توماس بيورن كابتن الفريق الأوروبي في البطولة لعام 2018.
ويبلغ مجموع جوائز البطولة 8 ملايين دولار و8000 نقطة من السباق إلى دبي 2022، ويحصل البطل على مليون و120 ألف دولار. 

وقال سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي: «نرحب بنخبة ونجوم الجولف العالميين المشاركين في النسخة السابعة عشرة للبطولة التي تقام في افتتاحية أجندة الفعاليات الرياضية العالمية التي تحتضنها أبوظبي لعام 2022، كما يسعدنا احتضان البطولة التي تقام للمرة الأولى في ملعب ياس لينكس الذي يعد من تحف ملاعب الجولف في العالم، ويبرهن ريادة أبوظبي وإمكانات منشآتها الرياضية المميزة».
وأضاف سموه: «تساهم الفعاليات الرياضية العالمية ذات الحضور البارز في أجندة الاتحادات والمؤسسات الرياضية الدولية، بدعم السياحة الرياضية في أبوظبي، وتعزز الريادة العالمية، وتترجم مؤشر جودة الحياة، كما يؤكد تنظيم البطولة للعام السابع عشر على التوالي، أهميتها ودورها الكبير في دعم استدامة النجاحات الرياضية التي تحققها أبوظبي كوجهة عالمية رائدة في استضافة نخبة الفعاليات والملتقيات الكبرى».
وأعرب سموه عن سعادته بالنجاحات التي تحققها الفعاليات العالمية ودعمها الكبير للعوائد الاقتصادية والترويجية والسياحية لإمارة أبوظبي، ما يعكس مكانتها المرموقة والثقة العالمية التي تتمتع بها أبوظبي كوجهة بارزة في مقدمة مدن العالم، لما تتميز به من بنية تحتية بمعاييرها العالمية إلى جانب تطبيقها أعلى شروط السلامة والتدابير الوقائية، حفاظاً على سلامة وصحة الجميع.
وقال سموه: إن مشاركة صفوة لاعبي الجولف في العالم في النسخة الجديدة، دليل مهم على المرتبة المرموقة التي تحتلها بطولة أبوظبي في أجندة بطولات الجولف العالمية والقيمة الجاذبة لنجوم اللعبة ولمنصات الإعلام الدولية، وتعكس أيضاً مسار الخطط المرسومة لاستمرارية نجاح استقطاب أهم الفعاليات الرياضية العالمية، متقدماً سموه بالشكر والتقدير لكافة الجهات الداعمة لبروتوكول الصحة والإجراءات الاحترازية، كما شكر سموه الرعاة والجهات الداعمة للوصول بالبطولة إلى هذه المكانة المميزة، متمنياً لكافة اللاعبين المشاركين التوفيق والنجاح في مشوارهم بالبطولة.
وتشمل قائمة المشاركين أيضاً اثنين من أعضاء الفريق المشارك في بطولة كأس رايدر الأوروبية وهما إيان بولتر وبيرند فايسبيرجر، إلى جانب بادريج هارينجتون، كابتن فريق بطولة كأس رايدر 2020.

وسجّل هاتون خلال العام الماضي انتصاراً قوياً بأربع ضربات، ليصبح اللاعب الثاني الذي يحرز أربعةً من ألقاب سلسلة بطولات رولكس في العام الماضي بعد تغلبه على ماكلروي في آخر أيام البطولة.
ويعود آدم سكوت، الحائز لقب بطولة الماسترز، إلى أبوظبي للمرة الأولى منذ عام 2008، بينما يتطلع كل من داني ويليت، الحائز بطولة الماسترز عام 2016؛ وهنريك ستينسون، حامل لقب بطولة أميركا المفتوحة عام 2016، لإضافة انتصارات جديدة في أبوظبي إلى سجلهما الحافل بالإنجازات المميزة.
ويشارك في البطولة أحمد محمد المشرخ إلى جانب أحمد سكيك ليمثلان الإمارات في منافسات البطولة إلى جانب نخبة من النجوم، ويعود المشرخ بعد غيابه عن ساحة البطولة أربع سنوات ليشارك في أولى جولات سلسلة بطولات رولكس ضمن جولة دي بي ورلد 2022، حيث يسعى لتحقيق نتيجةٍ أفضل من نتيجته السابقة المتمثلة بـ 22 ضربة فوق المعدل.
ويحظى المشرخ، البالغ من العمر 32 عاماً، بمسيرة زاخرة بالإنجازات، إذ يُعد أول لاعبٍ إماراتي يدخل عالم الاحتراف في 2012، قبل انضمامه إلى منتخب الإمارات للجولف، وهو في سن 15 عاماً، فضلاً عن أنه أول إماراتي يتأهل لبطولة آسيا للهواة. ويأمل إضافة إنجاز جديد إلى سجله هذا الأسبوع. 

 

 

محمد ثاني الرميثي: أبوظبي قبلة النجوم بـ «خدمات عالية الجودة»

 


قال محمد ثاني الرميثي نائب رئيس مجلس أبوظبي الرياضي: «نفخر بانطلاق بطولة أبوظبي إتش إس بي سي للجولف التي تقام للعام السابع عشر على التوالي، بمشاركة نخبة نجوم الجولف في العالم، بما يترجم رؤية إمارة أبوظبي والاهتمام الكبير لتقديم أفضل الفعاليات الرياضية التي ترسخ مكانة وريادة أبوظبي كوجهة رياضية عالمية مميزة».
وأضاف: «تمثل البطولة منصة رياضية عالمية من حيث قوة المنافسات، باعتبارها أولى جولات سلسلة رولكس الشهيرة للموسم الجديد»، مشيداً بمتابعة وتوجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي ودوره الكبير الذي يترجم خطط التطوير الرياضي بفاعلية وبمزيد من المنجزات التنموية لعاصمة الرياضة العالمية أبوظبي. 
وقال: «تؤكد إمارة أبوظبي يوماً بعد يوم، مكانتها الرياضية المرموقة في العالم نظراً لما تقدمه من بنية تحتية وخدمات عالية الجودة، علاوة على ما تتمتع به من مستويات عالية من الأمن والأمان، ما جعل منها واحة سلام وتعايش وتسامح وتلاقٍ بين شعوب العالم حتى غدت الوجهة الرياضية المميزة والمفضلة عالمياً».

 

عارف العواني: نسخة استثنائية في أرقى ملاعب العالم

 

قال عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي: نرحب بمشاركة نخبة الأبطال ونجوم الجولف العالميين في النسخة السابعة عشرة من بطولة «أبوظبي إتش اس بي سي» للجولف والتي تمثل قيمة عالمية كبيرة وتعكس المكانة المرموقة لأبوظبي التي غدت وجهة رياضية رائدة في ظل أجندتها السنوية الحافلة والثرية بالفعاليات الرياضية المتنوعة التي تستقطب نخبة الفرق والرياضيين وصناع القرار الرياضي الدولي، كما تسرنا انطلاقة البطولة بنسختها الـ 17 وهي تقام للمرة الأولى في تاريخها على ملعب ياس لينكس الذي يوفر أجواءً مميزة ورائعة للمشاركين وللجماهير وكافة ضيوف البطولة.
وأضاف: إن مجلس أبوظبي الرياضي برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، يفخر بتقديم أجندة رياضية مميزة ومتنوعة تضم أهم الفعاليات الرياضية الداعمة لترسيخ مكانة أبوظبي في مقدمة مدن العالم، وذلك انطلاقاً من الخطط الطامحة لتحقيق المزيد من المنجزات التنموية في القطاع الرياضي ومواكبة مسيرة التقدم والريادة التي تسجلها الدولة في مختلف المجالات والقطاعات، كما نحرص لإضفاء المزيد من التميز والإبهار التنظيمي لمسيرة البطولة والعمل على تقديم نسخة استثنائية، خصوصاً وهي تقام في جزيرة ياس الوجهة السياحية العالمية وفي أرقى وأروع ملاعب الجولف في العالم (ياس لينكس)، متطلعين مع الشركاء لتجسيد تجربة جديدة حافلة بالتقدم والازدهار للبطولة.
واختتم بالقول: تسعدنا مشاركة نخبة نجوم العالم، من بينهم حامل اللقب تايرل هاتون إلى جانب نخبةٍ النجوم مثل تومي فليتوود ولي ويستوود، الفائزين بنسخ سابقة من البطولة، وروري ماكلروي وكولين موريكاوا وآدم سكوت، الحائزين ألقاب البطولات الكبرى، ونتمنى لجميع اللاعبين المشاركين التوفيق في منافسات الحدث وإقامةً طيبة في أبوظبي.

 

 

16
استضاف نادي أبوظبي للجولف جميع دورات بطولة أبوظبي إتش إس بي سي للجولف منذ إطلاقها عام 2006، والتي نجحت على مدى 16 عاماً متتالية بتحقيق مكانةٍ مرموقة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، قبل أن تنتقل هذا العام إلى ملعب ياس لينكس في جزيرة ياس لتسلط الضوء على العاصمة أبوظبي كوجهة رياضية عالمية مرموقة، يحتضن أبرز المنافسات الدولية، مثل سباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا -1 وبطولات يو إف سي.

 


72
تتولى جولة دي بي وورلد إدارة البطولة التي يتنافس فيها اللاعبون على 72 حفرةً ضمن أربع جولات، وتسمح البطولة بعد اجتياز الحفرة 36 (القطع) حصراً لأول 65 لاعباً مصنفاً عالمياً ومرافقيهم بالتأهل للجولتين النهائيتين ليحظوا بفرصة الفوز بلقب الصقر المجنح.

 


490
تحظى البطولة بقيمة إعلامية وتلفزيونية عالمية كبيرة، حيث تبث فعالياتها مباشرةً إلى أكثر من 490 مليون منزل بما يزيد على 150 دولة أسبوعياً، بواقع أكثر من 2.200 ساعة بث في مختلف أنحاء العالم، كما يتم بث البطولة مباشرةً على قناة أبوظبي الرياضية على مدار أيام البطولة الأربعة.