فرانكفورت (د ب أ)
أكد تحالف روابط المشجعين في ألمانيا اليوم الخميس رفضه القاطع لمقترح إقامة مباريات فاصلة في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم «بوندسليجا».
وقال التحالف اليوم: «هو أمر يجب الوقوف عنده أن يتم مناقشة تنسيق جديد للعبة بدلاً من معالجة المشكلات الحقيقية التي تؤدي إلى عدم وجود منافسة في القمة».
وأضاف: «لسنا في حاجة إلى تنسيقات جديدة وبطولات تقتضي ضخ المزيد من الأموال في كرة القدم من خلال المزيد من التسويق، نحن بحاجة إلى لوائح تضمن نزاهة المنافسة».
وتشمل الإجراءات توزيعاً أكثر عدلاً للأموال الخاصة بالبث التليفزيوني بجانب تطبيق قواعد اللعب المالي النظيف على المستوى الوطني و«فرض حد أقصى للرواتب المطلوب بشكل عاجل» في كرة القدم ومنع استثمار الجهة الواحدة في أكثر من قطاع.
ولم تستبعد دوناتا هوبفن، الرئيسة الجديدة لرابطة الدوري الألماني لكرة القدم، إقامة بعض المباريات والمباريات الفاصلة لتحديد اللقب في بلدان أخرى مثل السعودية.
وقالت هوبفن لصحيفة «بيلد آم سونتاج» يوم الأحد الماضي مع اقتراب بايرن ميونيخ من التتويج بلقبه العاشر على التوالي:«الدوري سيكون بالطبع أكثر جاذبية إذا كانت هناك منافسة في القمة».
وأضافت: «إذا كانت المباريات الفاصلة ستساعد، فمن ثم سنتحدث في هذا الأمر. ولكن يجب علينا أيضا ألا ننسى أن بايرن ميونيخ قام بعمل عظيم في السنوات الأخيرة».
ولم تستبعد هوبفن، التي تسلمت رئاسة الرابطة مع بداية العام خلفا لكريستيان شايفرت، إقامة مباريات خارجية، مثلما حدث في بطولة كأس السوبر الإسباني التي أقيمت في السعودية بمشاركة أربعة فرق.
وقالت:«أي إجراء من شأنه أن يجلب لنا الأموال في المستقبل يجب أن يتناسب معنا. أعتقد أنه لا يمكنني استبعاد أي شيء في هذا الصدد في الوقت الحالي».
وفي الأسبوع الماضي، قالت رئيسة الرابطة إن «البوندسليجا» مهددة بخسائر تصل إلى 3ر1 مليار يورو (49ر1 مليار دولار) بسبب جائحة كورونا.
وتريد هوبفن أيضاً تطبيق سقف لرواتب اللاعبين المحترفين، حيث قالت إن الرياضة ستقدم لنفسها خدمة إذا تم وضع قواعد للرواتب.
وتتمنى التوصل لاتفاق مع الروابط الكبرى في أوروبا. وأضافت:«ربما نكون متنافسين، ولكن لدينا مصالح مشتركة في النقاط الحاسمة».
ومع ذلك، أشارت هوبفن إلى أن النجوم الكبار يستحقون الأموال التي يحصلون عليها لأنهم ينتجونها بأنفسهم.
وقالت: «بسببهم تذهب الجماهير للملاعب، وتشتري القمصان أو تدفع اشتراكات التلفزيون».