برلين (د ب أ)
تباين نهج الفرق المنافسة في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1، في تصميم سياراتهم لموسم 2022 بموجب اللوائح الجديدة، وستكون التجارب التي تسبق الموسم الجديد والتي تنطلق في مدينة برشلونة الإسبانية غداً الأربعاء وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل، بمثابة الفرصة الأولى لمعرفة الفرق التي تقدمت نحو المسار الصحيح.
وتستهدف اللوائح الجديدة، التي تؤثر بشكل أساسي على الديناميكا الهوائية للسيارات، تقليص الفجوة بين مرسيدس وريد بول من جهة، والفرق الأخرى من جهة ثانية، وجعل رياضة المحركات أكثر عدلاً واستدامة.
وتأمل فورمولا1 في العودة إلى الاعتماد على فلسفة التأثير الأرضي، والتي استخدمت بشكل كبير في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي لتوفير قوة شفط أسفل السيارة تساهم في دفعها على المضمار مما يجعلها أكثر سرعة.
وتتضمن التغييرات الأخرى في اللوائح التحول إلى الإطارات مقاس 18 بوصة، حيث من المتوقع أن تساهم الإطارات الأكبر حجماً في زيادة الثبات للسيارات، ما يعني أن الفرق يمكنها الآن التركيز بشكل أقل على معالجة الاضطرابات، الأمر الذي من المفترض أن يؤدي إلى خفض التكاليف.
ولدى الكشف عن السيارات الجديدة في الأسابيع الماضية، تلاحظ وجود اختلافات كبيرة في هياكل السيارات في ظل سعي كل فريق لإيجاد أفضل طريقة للتكيف مع اللوائح الجديدة.
وقال روس براون رئيس فورمولا1: «اللوائح الجديدة» ستحتاج لبعض الوقت لإحداث الاستقرار، لكني أعتقد أننا سنكون في مكانة أفضل كثيراً مع المضي قدماً بنوعية السيارات التي ستتوفر لدينا مقارنة بالسيارات السابقة.
ووصف العديد من السائقين موسم 2022 بأنه «ورقة بيضاء» ستسمح ببداية جديدة للجميع، بما في ذلك الفرق التي تعثرت مؤخراً واعتادت التواجد في المراكز الأخيرة.
وقال البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس الفائز بلقب بطولة العالم سبع مرات من قبل، لدى الكشف عن السيارة الجديدة لفريقه الأسبوع الماضي: هو تغيير هائل على عدة أصعدة ، من المثير حقا مشاهدة المصممين والجميع يعملون سويا بأفضل طرق ممكنة لإنتاج العمل الفني المميز.
وجرت العادة أنه خلال التجارب لا تحظى كل السيارات بنفس السرعة أو الثقة، كما تتعمد بعض الفرق عدم إظهار السرعة والقدرات الحقيقية للسيارة.
وتشهد فورمولا1- جولة جديدة من التجارب خلال الفترة من العاشر وحتى 12 مارس المقبل في البحرين، التي تشهد ضربة بداية الموسم الجديد في 20 من الشهر ذاته.
وفاز فريق مرسيدس بجميع الألقاب الثمانية لفئة السائقين في عصر السيارات الهجين بدءًا من 2014، وحدث الاستثناء الوحيد في الموسم الماضي عندما توج الهولندي ماكس فيرستابن سائق ريد بول باللقب.